لماذا نصوم تاسوعاء وعاشوراء؟.. الإفتاء تجيب

مع اقتراب يوم عاشوراء، الذي يصادف الثلاثاء المقبل، يسعى العديد من المسلمين إلى الصيام والتقرب إلى الله عز وجل. لذا، يتساءل البعض عن سبب صيام تاسوعاء وعاشوراء.

 لماذا نصوم تاسوعاء وعاشوراء؟

أوضحت دار الإفتاء المصرية أن سبب صيام تاسوعاء هو مخالفة اليهود الذين يقتصرون على صيام يوم عاشوراء فقط، وأيضًا وصل صيام يوم عاشوراء بيوم آخر. كما أشارت إلى أن صيام تاسوعاء يأتي احتياطًا حتى لا يكون الهلال ناقصًا فيكون اليوم التاسع هو العاشر.

 سبب صيام يوم عاشوراء

كشفت دار الإفتاء أن سبب صيام يوم عاشوراء يعود إلى أن الله سبحانه وتعالى نجّى فيه سيدنا موسى عليه السلام وقومه بني إسرائيل من بطش فرعون وجنوده. فقد روى البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما: "قدم النبي - صلى الله عليه وسلم - المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال: ما هذا؟ قالوا: هذا يوم صالح، هذا يوم نجّى الله بني إسرائيل من عدوهم، فصامه موسى. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فأنا أحق بموسى منكم، فصامه وأمر بصيامه".

 موعد صيام يوم عاشوراء

أفادت دار الإفتاء أن موعد صيام يوم عاشوراء سيكون يوم الثلاثاء، الموافق 16 يوليو 2024، والعاشر من المحرم 1446. بينما سيكون صيام تاسوعاء في يوم الإثنين، الموافق 15 يوليو 2024، والتاسع من المحرم 1446.

 فضل صيام تاسوعاء وعاشوراء

يُعتبر صيام يوم تاسوعاء وعاشوراء من الصيام المُستحب. فقد روي عن عائشة أم المؤمنين قولها: "كان يوم عاشوراء تصومه قريش في الجاهلية، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصومه، فلما قدم المدينة صامه، وأمر بصيامه. فلما فرض رمضان ترك يوم عاشوراء، فمن شاء صامه، ومن شاء تركه".