متى تنتهي موجة الحر الحالية؟.. الأرصاد تجيب

تتعرض البلاد حاليًا لحالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، خاصة بسبب تأثير منخفض الهند الموسمي، المعروف بتسببه في ارتفاع غير مسبوق في درجات الحرارة في العديد من الدول العربية. لذا، يتساءل البعض عن موعد انتهاء موجة الحر الحالية.

 متى تنتهي موجة الحر الحالية؟

أجابت هيئة الأرصاد الجوية عبر صفحتها على "فيسبوك" على هذا السؤال، مؤكدة أن اليوم هو آخر أيام الموجة الحارة التي تتعرض لها جمهورية مصر العربية. وأضافت الهيئة في منشور لها، أن هناك انخفاضًا طفيفًا وتدريجيًا في درجات الحرارة، ويعتبر بداية لانكسار الموجة شديدة الحرارة يوم السبت 13 يوليو 2024.

 متى تبدأ درجات الحرارة في الانخفاض؟

بحسب بيان هيئة الأرصاد، فإن اليوم السبت سيشهد بدء انخفاض درجات الحرارة بصورة ملحوظة عما كانت عليه خلال الأيام القليلة الماضية، مما يعتبر انكسارًا للموجة الحارة. من المتوقع أن تصل درجة الحرارة في القاهرة اليوم إلى 37 درجة مئوية، مع تحذير من الشبورة المائية.

ما سبب الموجة الحارة؟

أوضحت هيئة الأرصاد أن السبب الرئيسي للموجة الحارة هو تأثر البلاد بمنخفض الهند الموسمي، الذي يؤثر على معظم البلاد. يُعتبر هذا المنخفض حراريًا قويًا يؤثر على ثلاث قارات: آسيا، أفريقيا، وأوروبا. يبدأ تأثيره عادةً من شهر أبريل ويستمر حتى بداية شهري يونيو ويوليو.

 متى ينتهي تأثير منخفض الهند الموسمي؟

من المتوقع أن يبدأ تأثير منخفض الهند الموسمي في التراجع بداية من شهر سبتمبر المقبل ويتلاشى تمامًا في أكتوبر المقبل. أثناء تأثير المنخفض، ترتفع درجات الحرارة إلى 50 درجة مئوية، كما تتعرض البلاد لارتفاع كبير في الرطوبة، مما يؤثر سلبًا على المواطنين.