موعد تنسيق الدبلومات الفنية بالكليات والمعاهد.. تعرف على الشروط

يبحث طلاب الدبلومات الفنية لعام 2024 حاليًا عن تفاصيل ومواعيد تنسيق الدبلومات الفنية في الكليات والمعاهد، بعد أن أعلن الدكتور محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، نتائج الدور الأول للعام الدراسي 2023/2024 بنسبة نجاح بلغت 70.9%.

وفي هذا السياق، أكد مصدر مسؤول بالمجلس الأعلى للجامعات الحكومية أن بداية تنسيق الدبلومات الفنية للكليات والمعاهد ستكون بعد انتهاء تنسيق الجامعات الحكومية للمرحلة الأولى والثانية، وإعلان نتيجة الدور الثاني.

وأوضح المصدر في تصريح صحفي أن نسبة الطلاب الفنيين الذين سيتم قبولهم في كليات الجامعات، من خلال تنسيق الدبلومات الفنية لعام 2024، تبلغ 10% من الإجمالي المقرر للقبول في هذه الكليات من حملة الثانوية العامة المصرية.

وأكد المجلس الأعلى للجامعات عبر موقعه الرسمي أن ثلثي النسبة المحددة للقبول ستكون لحملة الشهادات الفنية من طلاب نظام الـ5 سنوات بعد الإعدادية، وطلاب دبلوم المعاهد الفنية نظام الثانوية + سنتان، بينما سيكون الثلث الباقي مخصصًا لطلاب الشهادات الفنية نظام الثلاث سنوات.

وأُعلنت قواعد تنسيق الدبلومات الفنية لعام 2024 بموافقة المجلس الأعلى للجامعات، برئاسة الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي، لاستقبال طلاب الدبلومات في الجامعات الحكومية والمعاهد، حيث سيتم قبول الطلاب بناءً على المفاضلة وحسب مجموعهم الكلي وترتيب رغباتهم.

ويُشترط على الطلاب المهتمين بالالتحاق بالمعاهد العالية والخاصة الإطلاع على قوائم الكليات والمعاهد المتاحة واختيارها وفقًا لتوزيعها الجغرافي، مع إمكانية إضافة درجات على مجموعهم الكلي إذا كانوا حائزين على حوافز رياضية معتمدة من وزارة التربية والتعليم أو المجلس القومي للرياضة.

شروط التسجيل في تنسيق الدبلومات الفنية لعام 2024 تتضمن كتابة رغبات متوافقة مع الشروط والأنظمة المعمول بها، مع التأكيد على أنه في حال كتابة رغبة خارج النطاق الجغرافي المحدد سيتم إعلام الطالب بالخطأ وضرورة التعديل قبل إتمام عملية التسجيل.