مفاجئة من خبيرة أرصاد بشأن موعد انتهاء الموجة الحارة

كشفت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن موعد انتهاء الموجة الحارة التي تضرب البلاد حاليًا.

موعد انتهاء الموجة الحارة

صرحت غانم بأن غدًا سيكون ذروة الموجة الحارة، ومن المتوقع أن تنخفض درجات الحرارة بشكل طفيف وتدريجي بدءًا من يوم السبت المقبل، بمعدل من درجتين إلى 3 درجات على معظم الأنحاء.

وأضافت أن البلاد ستشهد مزيدًا من الانخفاض في درجات الحرارة يومي الأحد والإثنين، حيث من المتوقع أن تسجل القاهرة الكبرى درجة حرارة عظمى تصل إلى 36 درجة مئوية، مع استمرار ارتفاع نسب الرطوبة.

تأثيرات الطقس

وأوضحت غانم أن البلاد تتأثر بامتداد منخفض الهند الموسمي وبعض الكتل الهوائية الصحراوية التي تؤدي إلى ارتفاعات ملحوظة في درجات الحرارة وزيادة نسب الرطوبة بشكل كبير.

وستكون الأجواء شديدة الحرارة ورطبة نهارًا، حيث من المتوقع أن تصل درجة الحرارة العظمى في القاهرة الكبرى إلى 40 درجة مئوية، بينما تتراوح درجة الحرارة المحسوسة بين 41 و42 درجة نتيجة ارتفاع نسب الرطوبة. أما في الليل، فستكون الأجواء مائلة للحرارة ورطبة على أغلب الأنحاء.

وأشارت غانم إلى تكون الشبورة المائية في ساعات الليل المتأخر والصباح الباكر على أغلب الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية، مما يؤدي إلى انخفاض طفيف في الرؤية الأفقية، لكنها سرعان ما تتلاشى مع سطوع أشعة الشمس.

وذكرت غانم أن هناك فرصًا لسقوط أمطار خفيفة على محافظات الوادي الجديد وشمال الوجه البحري، لكنها فرص ضعيفة وغير مؤثرة على الأنشطة اليومية نتيجة وجود السحب الممطرة.

وأكدت أنه مع حلول يوم الأحد، ستتأثر البلاد بمنخفض جوي في طبقات الجو العليا، مع نشاط للرياح يزيد من الإحساس بانخفاض درجات الحرارة.

وحذرت غانم من ضرورة تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال فترة الظهيرة من الساعة 12 ظهرًا إلى 5 عصرًا، وأوصت بتناول كميات كبيرة من السوائل وارتداء غطاء للرأس وملابس قطنية فاتحة، وعدم الوقوف لفترات طويلة تحت أشعة الشمس.