حقيقة زيادة أسعار البنزين و السولار.. برلماني يكشف الأمر

يترقب المصريون خلال الساعات القليلة المقبلة القرارات الجديدة للجنة تسعير المنتجات البترولية، المقرر اجتماعها خلال شهر يوليو الجاري لتحديد أسعار البنزين، سواء بالتثبيت أو التحريك، وفقًا للتوقيت الدوري لانعقادها.

ارتفاع أسعار الوقود والكهرباء

أكد المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء، أن رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي أعلن سابقًا أن الدولة التزمت خلال العام ونصف الماضي بعدم تحريك أسعار الوقود والكهرباء، مراعاةً للمواطن المصري.

وأوضح الحمصاني، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج "على مسئوليتي" على قناة "صدى البلد"، أن تحريك أسعار السولار سيكون بنسبة قليلة وبشكل تدريجي لمراعاة الشرائح الدنيا ومحدودة الدخل.

الحكومة تتعهد بمراعاة المواطن

وأشار إلى أن تحريك الأسعار سيكون بشكل بسيط ويراعي المواطنين، مؤكدًا أن الدعم للفئات محدودة الدخل سيستمر حتى في حال تم تحريك أسعار الكهرباء.

زيادة جديدة في أسعار البنزين

توقع النائب ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، زيادة جديدة لأسعار البنزين والسولار نتيجة استمرار ارتفاع أسعار النفط العالمية وسعر صرف الدولار. وأكد أن ارتفاع أسعار البنزين أو انخفاضها في مصر مرتبط بالأسعار العالمية، حيث أن اجتماع لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية يأتي كل ثلاثة أشهر لتحديد الأسعار وربطها بالأسعار العالمية في ضوء التكلفة بشكل تلقائي.

أسباب رفع الحكومة أسعار البنزين

أكد عمر، أن لجنة التسعير المشكلة من وزارتي البترول والمالية تقوم بمراجعة ربع سنوية لأسعار منتجات الطاقة وتحريكها ارتفاعًا أو انخفاضًا بنسبة 10% أو تثبيتها، استنادًا إلى مجموعة من العوامل.

تشمل هذه العوامل الأسعار العالمية للبترول التي ما زالت تشهد زيادات مستمرة، وارتفاع أسعار النفط عالميًا نتيجة للحرب على غزة والحرب الروسية الأوكرانية، إلى جانب تكاليف النقل والتشغيل والإنتاج المستقرة نسبيًا، وانخفاض مخزونات البترول في الولايات المتحدة بشكل غير متوقع الذي أدى إلى الارتفاعات الكبيرة في أسعار النفط العالمية.