للعاملين بالدولة.. إجازة رسمية في هذا الموعد مدفوعة الأجر لهذا السبب

أعلنت وزارة العمل أن يوم الخميس، 11 يوليو 2024، سيكون إجازة رسمية مدفوعة الأجر للعاملين في القطاع الخاص بمناسبة رأس السنة الهجرية. 

يأتي هذا القرار وفقًا لقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2213 لسنة 2024، الذي ينص على أن يكون يوم الخميس 11 يوليو 2024 إجازة رسمية مدفوعة الأجر للعاملين في الوزارات والمصالح الحكومية، والهيئات العامة، ووحدات الإدارات المحلية، وشركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال العام، وشركات القطاع الخاص، بدلاً من التاريخ الميلادي الموافق ليوم الأول من شهر المحرم عام 1446 هجرية، حسب ما ستسفر عنه الرؤية الشرعية.

وأوضحت وزارة العمل أن لصاحب العمل الحق في تشغيل العامل في هذا اليوم إذا اقتضت ظروف العمل ذلك، وفي هذه الحالة يستحق العامل بالإضافة إلى أجره مثلي هذا الأجر عن هذا اليوم. 

وفقًا للمادة 52 من قانون العمل رقم 12 لسنة 2003، يستحق العاملون في القطاع الخاص إجازة بأجر كامل عن أيام عطلات الأعياد والمناسبات الرسمية التي يحددها قرار الوزير المختص.

أكد وزير العمل صدور الكتاب الدوري رقم 18 لسنة 2024 بشأن هذه الإجازة، مُلزمًا رؤساء الإدارات المركزية بديوان عام الوزارة ومديريات العمل بالمحافظات بنشر أحكام هذا الكتاب في مواقع العمل والإنتاج، والتأكيد على تنفيذها.

وأشار الكتاب الدوري إلى أن العاملين المشمولين بأحكام قانون العمل رقم 12 لسنة 2003 سيحصلون على إجازة رسمية مدفوعة الأجر يوم الخميس 11 يوليو 2024، بدلاً من التاريخ الميلادي الموافق ليوم الأول من شهر المحرم عام 1446 هجرية، وفقًا للرؤية الشرعية. كما أشار إلى أنه في حالة تشغيل العامل في هذا اليوم، يستحق العامل مثلي أجره بالإضافة إلى أجره الأصلي.