وفيات بالكوم.. مرض شرس يهاجم جنود جيش الاحتلال

في إسرائيل، توفي شاب يبلغ من العمر 26 عامًا بعد إصابته بمرض نادر ومميت يعرف باسم "الأميبا الآكلة للدماغ". الشاب كان لا يعاني من أي أمراض سابقة، ولكن حالته تدهورت بشكل سريع بعد دخوله إلى العناية المركزة، حيث لم تفلح جهود الطاقم الطبي في إنقاذ حياته.

ووفقًا لتقارير صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية، يعتبر هذا المرض نادرًا وخطيرًا، حيث يزداد معدل الوفيات بسببه، مما يضع الأطباء في تحدٍ كبير لتحديد العلاج المناسب.

أُصيب الشاب بالعدوى على شاطئ غاي، حيث يتواجد الأميبا في المياه العذبة مثل البرك ومصادر المياه الدائمة. تم إرسال مفتشين للصحة البيئية لفحص المياه وأخذ عينات منها، فيما تُجرى تحقيقات للتأكد من مصدر العدوى.

على الرغم من استخدام كل الوسائل المتاحة، بما في ذلك الأدوية والتدخلات الجراحية، لم يتمكن الأطباء من إنقاذ حياة الشاب الذي دخل إلى المستشفى مُشتكيًا من الحمى والصداع والقيء. تم تشخيص حالته بشكل سريع بعد وصوله إلى المستشفى، لكن الأعراض العصبية ظهرت بشكل سريع وتدهورت حالته بشكل مفاجئ حتى وافته المنية.

تحذر وزارة الصحة من خطورة الأميبا التي تزدهر في المياه الساخنة، وتنصح بتجنب السباحة أو الغوص في مصادر المياه العذبة التي قد تكون مصابة بهذا المخلوق الدقيق.