بشاير الحكومة الجديدة.. قرار عاجل بوقف تخفيف الأحمال لـ حين اشعار آخر

قال مصدر مسؤول بشركة كهرباء كفر الشيخ إنه وردت تعليمات للشبكة بوقف خطة تخفيف الأحمال اليوم عن جميع أنحاء المحافظة لحين إشعار آخر، حيث لن يتم فصل التيار الكهربائي اليوم عن مختلف مراكز ومدن وقرى المحافظة.

وأوضح المصدر في تصريحات صحفية أن القرار وصل لهندسة كفر الشيخ بعدم فصل التيار الكهربائي الذي كان من المقرر أن تبدأ عملية الفصل بدءًا من الثالثة عصرًا، حيث تم إخطار العاملين بالمحولات الكهربائية بعدم تنفيذ خطة الفصل بدءًا من اليوم ولحين ورود تعليمات جديدة في هذا الشأن.

وعقد رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، أول اجتماع بعد الإعلان عن التشكيل الوزاري الجديد لمتابعة الإجراءات المتخذة لحل مشكلة الكهرباء ووقف تخفيف الأحمال.

وأشار إلى أنه تم العمل على تدبير الموارد الدولارية المطلوبة لحل أزمة انقطاع الكهرباء، وسيتم الإعلان قريبًا عن وقف تخفيف الأحمال، مع وضع السيناريوهات الأكثر تشاؤمًا لأي مستجدات أو صدمات محتملة.

كما أوضح أن بعد الأزمة المفاجئة في قطاع الكهرباء، تم وضع خطة لتأمين الاحتياطي الاستراتيجي وتوفير نحو 1.2 مليار دولار لحل أزمة الكهرباء خلال الفترة المقبلة. 

وأكد أن غلق المحلات هو جزء من سياسة ترشيد الطاقة لمواجهة أزمة انقطاع الكهرباء.

وتعاني مصر من نقص في إمدادات الغاز، مما أدى إلى موجة من انقطاعات التيار الكهربائي والإغلاق المؤقت القسري لمصانع الكيماويات والأسمدة. 

وطلبت الشركة القابضة للغاز الطبيعي المصرية (إيجاس) تسليم 17 شحنة من الغاز الطبيعي المسال، بما في ذلك 7 شحنات في يوليو، و6 في أغسطس، و4 في سبتمبر، على أساس تسليم السفينة (DES)، مع دفعات مؤجلة تصل إلى 6 أشهر.

تضاءلت إمدادات الغاز الطبيعي التي تساعد مصر في توليد الكهرباء مع تزايد عدد السكان البالغ 106 ملايين نسمة والنمو الحضري، مما أدى إلى زيادة احتياجات الطاقة، بينما يؤدي ارتفاع الطلب على التبريد خلال فصل الصيف إلى زيادة الاستهلاك.