قرار عاجل من الصحة بشأن صرف العلاج المجاني للمرضى

أصدر وزير الصحة والسكان، الدكتور خالد عبد الغفار، قراراً يقضي بتوفير العلاج المجاني للمرضى المترددين على العيادات الخارجية التابعة للوحدات الصحية بالمجالس المحلية.

ونص القرار على أن يتم صرف العلاج المجاني للمترددين على العيادات الخارجية الصباحية في المنشآت الصحية التابعة لوحدات الإدارة المحلية. يجب أن يكون العلاج المقدم من الأدوية الضرورية التي تتطلبها الحالة الصحية، بشرط أن تكون هذه الأدوية مدرجة في قائمة الأدوية الأساسية لعلاج الحالة. وتتولى الإدارة المختصة بالشؤون الصيدلية بوزارة الصحة والسكان تحديث قائمة الأدوية بصفة دورية، مراعية المستجدات ومعدلات إتاحة الأصناف.

أوضح الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أن هذا القرار لا يلغي القرار السابق رقم 93 لسنة 2024، الذي ينص على صرف العلاج للمترددين على العيادات الخارجية المحلية بصنف واحد مجاني من قائمة الأدوية الأساسية لعلاج الحالة.

وأضاف حسام عبد الغفار أن القرار الجديد يوضح القرار السابق، حيث يلزم العيادات الصباحية بصرف الأدوية التي يحتاجها المريض من القائمة الأساسية وليس دواءً واحداً فقط من مجمل الأدوية. وأوضح أنه إذا كان الشخص مريض ضغط أو سكر، تصرف له احتياجاته من أدوية الضغط والسكر من القائمة الأساسية، وليس دواءً واحداً فقط من مجمل الروشتة الطبية.