لتجنب مخاطرة .. تعرف على عدد الساعات المسموحة لطفلك لاستخدام الموبايل

الكثير من الآباء والأمهات يتهاونون مع اطفالهم عند استخداهم للهواتف المحمول الرغم من تسليط الضوء الكبير على مخاطر وأضرار تعلق الطفل به حيث أثبت الدراسات أن هناك مخاطر سلبية للهاتف على صحة الأطفال وذلك بحسب ما ذكرته صحيفة إندبندنت البريطانية.

وحذرت الدراسات المطروحة من جلوس الطفل أمام الهواتف لساعتين أو عدة ساعات ، حيث أن الوقت المسموح به لاستخدام الأطفال الذين أعمارهم ثلاث سنوات للهاتف بمعدل ساعة واحدة يومياً لا أكثر، وإن تعدى الطفل هذه المدة فسيؤثر عليه سلباً من الجانب السلوكي.

وصرح الباحثون في هذا الأمر أن الأطفال ذو الأعمار المتراوحة مابين الثلاث إلى الخمس سنوات إذا تجاوز وقت جلوسهم واستخدامهم للهاتف المحمول عن الوقت المسموح به فيكونوا أكثر عرضة للإصابة بمشاكل سلوكية ومشاكل ذهنية والتي تتعلق بالانتباه والتركيز.

مخاطر كبيرة تنتج عن استخدام الأطفال للهواتف المحمول بكثرة، وذلك بحسب أصدرت الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال والتي منها تؤدي إلى السمنة بسبب الجلوس الدائم أمام الشاشات و الإصابة بالأرق وانخفاض النوم و التشتت مما يساهم في ضعف الأداء الأكاديمي و يمنع استخدام الهاتف المحمول من تعزيز التواصل الاجتماعي لدى الطفل وبناء العلاقات.

ويمكن السماح للأطفال استخدام الهاتف المحمول لمدة نصف ساعة لساعة واحدة مقسمة على مرتين في اليوم من عمر 3 إلى 8 سنوات، لكن الاستخدام على مدار اليوم يعد تدمير لعقل وصحة الطفل ويجب على الأمهات بمحاولة إشغال الطفل ببعض الأمور الآخرى مثل ممارسة الرياضة المفضلة له، اللعب مع الأصدقاء، القراءة، المساعدة في أعمال المنزل، وذلك حتى يخرج من العالم الإفتراضي لأرض الواقع..

ونصح الأمهات بمحاولة إشغال الطفل ببعض الأمور الآخرى مثل ممارسة الرياضة المفضلة له، اللعب مع الأصدقاء، القراءة، المساعدة في أعمال المنزل، وذلك حتى يخرج من العالم الإفتراضي لأرض الواقع.