لسه في فرصة.. مد باب التقديم في المدارس الثانوية الفنية للتمريض لهذا الموعد

قررت هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية مد فترة التقديم لمدارس التمريض للعام الدراسي 2024/2025 حتى الإثنين المقبل، نظراً للإقبال الشديد ولإتاحة الفرصة لأكبر عدد ممكن للتقدم.

 وأكدت الهيئة أن التقديم يتم إلكترونياً فقط، ويجب أن يكون لكل مدرسة على حدة مع الالتزام بالمربع السكني.

شروط القبول

1. الشهادة الدراسية: الحصول على شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسي أو ما يعادلها في ذات عام التقدم، مع إحضار ما يفيد معادلتها من وزارة التربية والتعليم بالدرجات، ويجب أن تكون اللغة الإنجليزية لغة أولى أو ثانية بمجموع 240، ولا يعتبر هذا الحد الأدنى للقبول.

2. المنطقة الجغرافية: يجب أن يكون المتقدم من أبناء نفس المحافظة التي حصل منها على الشهادة المذكورة، مع التنسيق والقبول لكل مركز إداري على حدة (المربع السكني)، ولا يقبل طلبة من خارج المحافظة أو المربع السكني.

3. الجنسية والسلوك: يجب أن يكون المتقدم مصري الجنسية وحسن السير والسلوك.

4. الكثافة الطلابية: يجب ألا تزيد الأعداد المقبولة بالفصل الواحد بين 25-30 طالب/طالبة.

5. التفرغ للدراسة: يتعين على المتقدم تقديم تعهد بالتفرغ للدراسة، مصدق عليه من ولي الأمر، مع إقرار بعدم الزواج أثناء فترة الدراسة.

6. بطاقة الرقم القومي: يجب أن تكون بطاقة الرقم القومي للأب أو لمن لديه الولاية التعليمية محدثة لأكثر من عامين.

7. القبول بالمجاميع الأعلى: يتم تحديد الحد الأدنى بعد الانتهاء من أعمال التنسيق، مع اجتياز الاختبارات التالية:

- اختبار الإملاء في اللغة العربية.

- اختبار القدرات التحريري والشفهي (لغة إنجليزية، القدرة على التعامل مع الحاسب الآلي) بنسبة نجاح لا تقل عن 70% في كل مادة.

- لا يعتبر الطالب مقبولاً إلا بعد الانتهاء من إجراءات التنسيق وإعلان النتيجة، ويجب تقديم الأوراق الأصلية خلال موعد نهائي تحدده الهيئة بعد مطابقة صور المستندات على الأصل.

 استثناءات القبول بمدارس التمريض

أكدت الهيئة أنه لا يوجد استثناءات في القبول بمدارس الثانوية للتمريض على مستوى الجمهورية. وفي حال اجتياز المتقدمين للاختبارات السابقة، يتم اتخاذ الإقرارات التالية:

1. إقرار القبول: يجب على ولي الأمر أن يقر بأن الطالب لا يعتبر مقبولاً إلا بعد الانتهاء من إجراءات التنسيق وإعلان النتيجة، مع تقديم الأوراق الأصلية خلال الموعد النهائي المحدد.

2. تعهدات الطالب وولي الأمر:

- قبول العمل في المواقع الطبية بمختلف المحافظات حسب حاجة العمل وطبقا لما تحدده وزارة الصحة والسكان.

- عدم الزواج خلال فترة الدراسة.

- عدم النقل من مدرسة لأخرى طوال فترة الدراسة، حيث يتم القبول وفقاً لاحتياج كل مركز إداري لكل محافظة ويتم التكليف بالمواقع الطبية المختلفة لسد العجز.

- في حال اكتشاف التزوير في أوراق الطالب خلال سنوات الدراسة، يتم فصله نهائياً.

أكدت الهيئة على الالتزام الصارم بجميع الشروط والإجراءات المذكورة لضمان جودة التعليم والتدريب المقدم في مدارس التمريض، وللحفاظ على معايير القبول والتدريب المهني للممرضين والممرضات.