تستمر 14 يوما.. موجة شديدة الحرارة تضرب البلاد في هذا الموعد

صرح الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن مصر ستتعرض لموجة حر شديدة تزامنًا مع بداية شهر أبيب نتيجة لامتداد منخفض الهند الموسمي الذي يسيطر على الأجواء خلال الأسابيع القادمة.

وأشار الدكتور فهيم إلى توقعات هيئة الأرصاد الجوية التي تؤكد أن البلاد ستتعرض لموجة حرارة قياسية تتجاوز 42-44 درجة مئوية في معظم المناطق، وذلك ابتداءً من الثلاثاء 9 يوليو ولمدة أسبوعين على الأقل.

وأوضح أن سبب هذه الموجة هو المنخفض القادم من الهند الذي يتسبب في ضغط جوي منخفض قد يصل إلى أقل من 995 ملليبار. وأكد أن هذه الظاهرة السنوية تؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة وزيادة نسبة الرطوبة في الجو. وأضاف أن هذا المنخفض يلعب دورًا في جذب الرياح الموسمية الاستوائية إلى الهند وجنوب شرق آسيا، مما يؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة في السعودية وبلاد الشام والعراق ومصر.

كما أشار الدكتور فهيم إلى أن درجات الحرارة في دول الخليج مثل الكويت وقطر والبحرين والإمارات وشمال عمان واليمن وشرق السعودية، إضافة إلى العراق وغرب إيران، قد تتجاوز 50 درجة مئوية خلال هذه الفترة.

وأوضح أن هذه الموجة شديدة الحرارة ستتسبب في حاجة المحاصيل لمياه الري بنسبة 20-25% أكثر من المعتاد، مع زيادة الطاقة الحرارية والإشعاع الشمسي. وحذر من خطورة التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة خاصة أثناء الظهيرة، وأكد على زيادة الرطوبة النسبية وتشكل الندى على أسطح النباتات مما يزيد من انتشار الأمراض المحبة للرطوبة.

توصيات لحماية المحاصيل الزراعية

تقريب فترات الري: خاصة للمحاصيل حديثة الزراعة أو الشتل. ينصح بالري صباحًا ومساءً بكميات أقل، وتجنب الري أثناء فترة الظهيرة إلا إذا كان مصدر الري هو الطاقة الشمسية.

إضافة سلفات البوتاسيوم والمغنيسيوم: للمحاصيل الصيفية مثل الذرة والقطن وفول الصويا وعباد الشمس، ينصح بإضافة سلفات البوتاسيوم بمعدل 10-12 كجم بالتبادل مع سلفات المغنيسيوم بمعدل 6-8 كجم للفدان مع مياه الري.

فحص المحاصيل: التأكد من عدم إصابة زراعات الذرة بـ"دودة الحشد" ومعالجة الإصابات فورًا بالمبيدات الموصى بها. كما يجب فحص المحاصيل للتأكد من عدم وجود إصابات بحشرات المن.

رش الثمار: يُنصح برش ثمار المانجو والرمان بمحلول مخفف من الجير المطفي بمعدل 20 جم/لتر (2%)، خاصة للثمار المعرضة للشمس.

اتباع هذه التوصيات سيساهم في حماية المحاصيل الزراعية من التأثيرات الضارة لموجة الحر الشديدة.