فلسطين تعلن غرة شهر محرم في هذا الموعد

أعلن المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، رئيس مجلس الإفتاء الأعلى محمد حسين، أن يوم غد السبت هو المتمم لشهر ذي الحجة 1445هـ، وأن يوم الأحد الموافق 7 يوليو 2024 هو غرة شهر محرم وبداية العام الهجري الجديد 1446.

وأوضح المفتي أن يومي تاسوعاء وعاشوراء سيوافقان يومي الاثنين والثلاثاء 15-16 يوليو 2024.

شهر محرم هو أول شهور السنة الهجرية وأحد الأشهر الحرم في الإسلام، ويعتبر من الشهور المباركة والمقدسة لدى المسلمين، وله أهمية دينية وتاريخية كبيرة. يُطلق عليه "محرم" لأنه من الأشهر الأربعة التي حرم الله فيها القتال، وهذه الأشهر هي: محرم، رجب، ذو القعدة، وذو الحجة.

في القرآن الكريم، ذكر الله الأشهر الحرم بقوله: {إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ} (التوبة: 36). لهذه الأشهر مكانة خاصة حيث تُحرم فيها الحروب والقتال، ويحث المسلمون على الالتزام بالأخلاق الحميدة والعبادات.

ويوم عاشوراء، اليوم العاشر من شهر محرم، له فضل كبير في الإسلام. يُستحب صيامه كما قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: "صيام يوم عاشوراء، إني أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله" (رواه مسلم). ويذكر أن هذا اليوم هو الذي نجّى الله فيه موسى وقومه من فرعون، ولذلك كان اليهود يصومونه، ولما قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة صامه وأمر بصيامه.