أسباب غير متوقعة لحدوث ارتجاع المريء.. تعرف عليها

ارتجاع المريء هو حالة شائعة تحدث عندما يرجع حمض المعدة ومحتوياتها إلى المريء، مما يسبب شعورًا بالحرقان خلف عظمة الصدر. هذه الحالة قد تكون مزعجة جدًا وتتطلب علاجًا طبيًا في حال تكرارها وشدتها.

أسباب حدوث ارتجاع المريء:

يحدث ارتجاع المريء نتيجة رجوع حمض المعدة إلى المريء بشكل متكرر، مما يؤدي إلى تهيج بطانة المريء. وفقًا لما نشر في موقع "مايو كلينك"، يعاني الكثير من الأشخاص من ارتجاع المريء الحمضي بين الحين والآخر. ومع تكرار حدوث الارتجاع، يمكن أن يتطور إلى داء الارتجاع المعدي المريئي.

في عملية الهضم الطبيعية، يفتح الصمام العضلي الذي يفصل المريء عن المعدة (بوابة المعدة) للسماح بدخول الطعام إلى المعدة، ويغلق بعد ذلك لمنع الطعام وحمض المعدة من الرجوع إلى المريء. ضعف هذا الصمام (العضلة العاصرة) يمكن أن يسمح للطعام والحمض بالرجوع إلى المريء، مما يسبب حرقة.

كيفية حدوث ارتجاع المريء:

أثناء عملية البلع، ترتخي مجموعة العضلات المحيطة بأسفل المريء (المَصَرّة المريئية السفلية) للسماح بدخول الطعام والسوائل إلى المعدة، ثم تغلق المَصَرَّة مرة أخرى. إذا لم ترتخِ المَصَرَّة بشكل طبيعي أو كانت ضعيفة، يمكن أن يرجع حمض المعدة إلى المريء، مما يؤدي إلى تهيج بطانته وغالبًا ما يسبب التهابها.