تطورات جديدة من الحكومة بشأن إمداد مصانع الأسمدة بالمواد البترولية

قال شريف الجبلي، رئيس مجلس إدارة غرفة الصناعات الكيماوية ورئيس شركة أبو زعبل للأسمدة والمواد الكيماوية، إن الحكومة بدأت في إمداد جميع مصانع الأسمدة بالمنتجات البترولية، مما سيمكنها من استئناف الإنتاج في السوق المصرية.

وأضاف الجبلي في تصريحات صحفية أن الحكومة توفر الغاز الطبيعي لمصانع الأسمدة بشكل تدريجي حتى تصل إلى مستويات الإنتاج الطبيعي المعتادة، وذلك بعد وصول شحنات الغاز والمازوت الأخيرة.

وأشار الجبلي إلى أن هناك عددًا من مصانع الأسمدة التي لا تعتمد على كميات ضخمة من الغاز الطبيعي، ومن بينها شركة أبو زعبل للأسمدة والمواد الكيماوية.

وأوضح أن الفترة التي شهدت توقف بعض مصانع الأسمدة عن الإنتاج جاءت بسبب عدم القدرة على توفير الكميات المطلوبة من الغاز نتيجة ارتفاع استهلاك الغاز في القطاعات الأخرى.

كما أكد الجبلي عودة جميع مصانع الأسمدة إلى العمل بكامل طاقتها الإنتاجية مع حصول مصر على باقي الشحنات التي اتفقت عليها مع الجهات الخارجية.

وفي هذا السياق، أعلنت الشركة القابضة المصرية الكويتية عن عودة إمدادات الغاز الطبيعي وبدء تشغيل مصانع شركة الإسكندرية للأسمدة التابعة لها.

كما أعلنت شركة مصر لإنتاج الأسمدة (موبكو) بدء التشغيل التدريجي لمصانعها بعد استئناف إمدادات الغاز الطبيعي، وذلك وفقًا لبيان الشركة المرسل إلى البورصة اليوم.

كما أكدت شركة أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية بدء تشغيل المصانع تدريجيًا بعد انتظام ضغط الغاز الطبيعي في الشبكة واستئناف إمدادات الغاز.