كم عدد الأشهر الحرم؟.. لهذا السبب حرم فيهم القتال

عدد الأشهر الحرم 4 هم شهر المحرم وذو القعدة وذو الحجة ورجب، ثلاثة أشهر متتاليين ورجب منفرد، وجاء في الحديث الشريف الذي أخرجه الإمام البخاريّ في صحيحه، عن النبيّ -عليه الصلاة والسلام- قال: الزَّمانُ قَدِ اسْتَدارَ كَهَيْئَتِهِ يَومَ خَلَقَ اللَّهُ السَّمَواتِ والأرْضَ، السَّنَةُ اثْنا عَشَرَ شَهْرًا، مِنْها أرْبَعَةٌ حُرُمٌ، ثَلاثَةٌ مُتَوالِياتٌ: ذُو القَعْدَةِ وذُو الحِجَّةِ والمُحَرَّمُ، ورَجَبُ مُضَرَ، الذي بيْنَ جُمادَى وشَعْبانَ.

شهر رجب هو واحد من الأشهر الأربعة الحرم، المعروفة بأنها شهور تكريم خاصة عند المسلمين. تسمى الأشهر الحرم بذلك لأن الله عز وجل حرم فيها القتال والدماء. تتألف الأشهر الحرم من شهر المحرم وذو القعدة وذو الحجة ورجب. ويأتي شهر رجب بين شهري جمادى الآخرة وشعبان.

تعني كلمة "رجب" التعظيم والاحترام، حيث كان هذا الشهر محظًا بالاحترام والتقدير بين الناس. وله عدة أسماء أخرى مثل رجب الفرد، ورجب الأصب، ورجب الأصم، وسُمي أيضًا برجم، وذلك لأنه يعتقد أنه فيه يرجم الشيطان. كما سُمي برجب الأصب لأنه يتم فيه امتناع الناس عن القتال والصراعات.

من فضائل الأشهر الحرم أن فيها الأعمال الصالحة تعظم، والذنوب فيها تكبر. قال الله تعالى في القرآن الكريم: "فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ". وهذا يدل على أهمية احترام وتقدير هذه الأشهر وتجنب المعاصي والذنوب فيها.

وفي الأحاديث النبوية، قال النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-: "الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السموات والأرض، السنة اثنا عشر شهرا، منها أربعة حرم، ثلاثة متواليات: ذو القعدة وذو الحجة والمحرم، ورجب مضر، الذي بين جمادى وشعبان".

وفي هذه الأشهر، يُحث المسلمون على إكثار الأعمال الصالحة والعبادات، مثل الصلاة والصيام والذكر والتلاوة. وتنعقد في شهر ذو القعدة مناسك الحج، وفي شهر ذو الحجة تؤدى مناسك الحج، وفي شهر المحرم يعود الحجاج إلى ديارهم بعد أداء فريضة الحج، وفي رجب يؤدى المسلمون العمرة.

أما دعاء الأشهر الحرم فينصح بالدعاء بالخير والبركة والتوبة، والتضرع إلى الله بالغفران والرحمة. يُحث المسلمون على قراءة دعاء خاص في هذه الأشهر المباركة، يتضمن الطلب من الله عز وجل للهداية والصلاح والعفو والبركة.

وفي الختام، يجدر بالمسلمين أن يحرصوا على الاحتفال بفضائل وأعمال الخير في هذه الأشهر الخاصة، وأن يعيشوا حسن الاحترام والتقدير لما اختص به الله منها.