موعد الملء الخامس لسد النهضة.. خبير يوضح

أفاد الدكتور عباس شراقي، خبير المياه والجيولوجيا بجامعة القاهرة، بأحدث التطورات المتعلقة بملف سد النهضة الإثيوبي وموعد بدء الملء الخامس لبحيرة السد.

وأشار "شراقي" في منشور على فيسبوك، إلى أن إجمالي التخزين في سد النهضة خلال الأربع سنوات الماضية بلغ 41 مليار متر مكعب. وقد تم فتح بوابتي التصريف في السد لمدة ثلاثة أشهر قبل إغلاقهما في نهاية يناير الماضي بعد تصريف حوالي 6 مليارات متر مكعب وتراجع منسوب البحيرة بحوالي 10 أمتار.

وأوضح "شراقي" أن كمية المياه في البحيرة استقرت عند 35 مليار متر مكعب خلال الشهور الأخيرة، نظرًا لتوازن كمية المياه الوافدة إلى السد من بحيرة تانا مع الكمية المخرجة بعد تشغيل التوربينات. ومع بدء تساقط الأمطار في نهاية يونيو، زادت كمية المياه الوافدة من الخارج.

وأشار الخبير إلى أنه بدأ تعويض كمية المياه المصرفة سابقًا، حيث ارتفع منسوب البحيرة بحوالي 2 متر بإضافة نحو مليار متر مكعب خلال الأسبوعين الماضيين. ومع استمرار زيادة هطول الأمطار، ستتعافى البحيرة وتعوض باقي الكمية المصرفة البالغة 6 مليارات متر مكعب بحلول 20 يوليو الحالي، وذلك بفضل متوسط إيراد يومي يقدر بحوالي 250 مليون متر مكعب يوميًا. ومن ثم، سيبدأ الملء الخامس للبحيرة.

وأوضح "شراقي" أن التخزينات السابقة بدأت بعد تعويض الكميات المصرفة عبر بوابات التصريف. وقد بدأ التخزين الأول في يوليو 2020 بدون تعويض، وتلاه التخزين الثاني في يوليو 2021، والثالث في يوليو 2022، والرابع في يوليو 2023. ومن المتوقع أن يبدأ الملء الخامس وفقًا لتوقعات كميات الأمطار الحالية في 20 يوليو الجاري.