ظاهرة غريبة يصعب فهمها.. يابانيات يتزوجن أنفسهن

نشرت صحيفة South China Morning Post تقريرًا حول اتجاه متزايد بين الفتيات في اليابان للابتعاد عن حفلات الزواج التقليدية واللجوء إلى إقامة حفلات زفاف منفردة. وبدلاً من الارتباط برجل، تقوم هؤلاء النساء بتنظيم حفلات زفاف لأنفسهن.

وبحسب التقرير، فإن الدوافع تتنوع بين الرغبة في ارتداء فستان زفاف جميل والاحتفال بحدث شخصي مهم. لذا، تقوم هؤلاء النساء بتخطيط حفلات زفافهن الوهمية دون الحاجة إلى وجود عريس.

على سبيل المثال، قامت نجمة الأفلام الإباحية مانا ساكورا بحفل زفاف منفرد في مارس 2019، حيث وضعت خاتمًا في إصبعها وتعهدت على نفسها بجرأة: "سأحترم حياتي الخاصة، في المرض والصحة سأحب نفسي دائمًا وسأجعل نفسي سعيدة".

كما أقامت امرأة أخرى تدعى هاناوكا حفل زفاف منفردًا في أحد مطاعم طوكيو، ودعت إليه 30 صديقًا وأنفقت ما يعادل 1600 دولار أمريكي. وقالت هاناوكا: "الزواج من نفسي لا يعني أنني لا أريد الزواج من رجل"، مضيفةً أنها بدأت في السنوات الأخيرة في فعل الأشياء التي تجعلها سعيدة مثل ارتداء الملابس الجميلة والاستمتاع بالطعام اللذيذ والاستحمام ببتلات الزهور، ما قادها إلى فكرة الزواج من نفسها.

ويشير التقرير إلى أن هؤلاء النساء يتولين كافة تفاصيل الحفل، من دعوة الضيوف إلى المطعم وشراء فستان الزفاف وحتى جلسة التصوير، دون الحاجة لعريس.

وفقًا لبيانات الصحيفة، سجلت الحكومة اليابانية في العام الماضي أدنى معدل لحالات الزواج، حيث قام أقل من 500 ألف زوج بتوثيق علاقاتهم. وقد أدى انخفاض معدل الزواج إلى زيادة نمو "الاقتصاد الواحد"، مع ظهور الاحتفالات الفردية كفرصة عمل جديدة لصناعة حفلات الزفاف.

ويرى البعض أن حفلات الزفاف المنفردة تعكس تغير الزمن، حيث أصبح بإمكان النساء اليابانيات إعالة أنفسهن دون الحاجة إلى الزواج، خاصةً اللواتي لا يرغبن في التقيد بالأدوار التقليدية. كما يلبي هذا الاتجاه تفضيلات نمط الحياة للعزاب اليابانيين الذين لديهم أعباء عائلية أقل ودخل متاح أكثر، مما يسمح لهم بالتركيز على ترفيه حياتهم.