من المرشح خلفا لـ علي المصيلحي في وزارة التموين والتجارة الداخلية؟

كشفت مصادر داخل وزارة التموين والتجارة الداخلية عن ترشيح الدكتور شريف فاروق، رئيس هيئة البريد، ليخلف الدكتور علي المصيلحي في التشكيل الحكومي الجديد.

وأوضحت المصادر أن الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية الحالي، سينتظر الوزير الجديد بعد حلف اليمين غدًا لتسليمه الوزارة بشكل مشرف.

من هو وزير التموين المُرشّح؟

الدكتور شريف فاروق هو صاحب خبرة مصرفية تزيد على 30 عامًا في إعادة هيكلة البنوك والمؤسسات المالية، بالإضافة إلى تطوير العمل وتأهيل المديرين والمتخصصين والخدمات المصرفية للأفراد وإدارة شبكات الفروع وإدارة مخاطر الائتمان وصناعة بطاقات الدفع وقروض الشركات، بالإضافة إلى تنمية الأعمال وإدارتها وتدريب العمالة.

شغل الدكتور شريف فاروق منصب نائب أول رئيس مجلس إدارة والرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لبنك ناصر الاجتماعي، حيث قاد خلال فترة توليه المنصب عمليات التغيير والتطوير وإعادة الهيكلة في البنك.

كما عمل في البنك المصري الخليجي بالقاهرة من 2006/2007 حتى فبراير 2017، وفي البنك الوطني للتنمية – القاهرة (حاليًا مصرف أبوظبي الإسلامي) من مايو 2004 حتى 2007، وكذلك في البنك المصري الأمريكي – القاهرة (كريدي أجريكول) من سبتمبر 1989 حتى مايو 2002.

حصل الدكتور شريف فاروق على بكالوريوس تجارة تخصص محاسبة من جامعة عين شمس في 1987، وماجستير في إدارة الأعمال من الأكاديمية العربية للعلوم المصرفية والمالية تخصص بنوك في 2009، ودكتوراة في إدارة الأعمال من جامعة عين شمس.

الجهات التابعة لوزارة التموين

يتبع وزارة التموين عدد من الجهات، وهي:

الهيئة العامة للسلع التموينية

الاتحاد التعاوني الاستهلاكي

القابضة للصناعات الغذائية

جهاز حماية المستهلك

جهاز تنمية التجارة الداخلية

مصلحة دمغ المصوغات والموازين

المصرية القابضة للصوامع والتخزين

اللجنة العامة للمساعدات الأجنبية