تراجع في أسعار النفط في ظل ارتفاع الدولار.. تعرف على أسعاره الجديدة

انخفضت أسعار النفط اليوم الأربعاء بعد أن ارتفعت بنسبة أكثر من 1% في الجلسة السابقة، حيث تجاهل المستثمرون الاضطرابات التي نشأت عن تخفيضات الإمدادات من السعودية وروسيا، بالإضافة إلى ارتفاع الدولار.

في تمام الساعة 06:57 بتوقيت جرينتش، هبطت عقود خام برنت المستقبلية بمقدار 9 سنتات إلى 89.95 دولار للبرميل. 

كما هبطت عقود خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي المستقبلية بمقدار 9 سنتات أيضًا إلى 86.60 دولار للبرميل.

وارتفع مؤشر الدولار، الذي يتتبع أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من العملات الأخرى، إلى 104.69، وهو ما يقترب من أعلى مستوى في ستة أشهر الذي بلغه خلال الليل. 

وتعمل قوة الدولار على زيادة تكلفة النفط بالنسبة لحائزي العملات الأخرى، مما يؤثر سلبًا على الطلب على النفط.

على الرغم من المخاوف المتعلقة بالإمدادات على المدى القريب، وصلت عقود خام برنت لأقرب استحقاق إلى أعلى مستوى في تسعة أشهر تقريبًا، حيث زادت بحوالي 4.13 دولار عن أسعار الستة الأشهر السابقة.

وفيما يتعلق بفارق الأسعار بين عقود خام غرب تكساس الوسيط لأقرب استحقاق وعقود بعد ستة أشهر، زاد إلى 4.5 دولار للبرميل اليوم الأربعاء، مما يقترب أيضًا من أعلى مستوى في تسعة أشهر.

أعلنت وكالة الأنباء السعودية يوم الثلاثاء الماضي أن السعودية ستمدد تخفيض إنتاجها الطوعي بمقدار مليون برميل يوميًا لثلاثة أشهر إضافية حتى نهاية ديسمبر 2023.

وقال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك في بيان يوم الثلاثاء أن روسيا ستمدد قرارها الطوعي بتخفيض صادراتها النفطية بمقدار 300 ألف برميل يوميًا حتى نهاية العام الحالي.

تأتي تلك التخفيضات الطوعية السعودية والروسية بالإضافة إلى تخفيضات أبريل نيسان التي اتفق عليها عدد من منتجي أوبك+ والتي ستستمر حتى نهاية عام 2024.

أفادت وكالة الأنباء السعودية ونوفاك بأن البلدين سيقومان بمراجعة قرارات التخفيض شهريًا لدراسة زيادة حجم التخفيضات أو زيادة الإنتاج باعتبارها تبعًا لأحوال السوق.