الأرصاد تحذر من طقس الساعات المقبلة.. ماذا سيحدث؟

أكدت هيئة الأرصاد الجوية أن البلاد تشهد ارتفاعًا في درجات الحرارة بشكل أكبر من المعدلات الطبيعية لهذا الوقت من العام، مشيرة إلى أن هناك حالة طقس غير مستقرة تؤثر على كافة المحافظات.

أفادت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن البلاد تتأثر بكتل هوائية شديدة الحرارة نتيجة منخفض الهند الموسمي. وأشارت إلى أن درجات الحرارة سترتفع بدرجة أو درجتين عن المعدلات الطبيعية، مع زيادة في نسبة الرطوبة.

أوضحت الدكتورة منار غانم في تصريحات تليفزيونية أن سرعات الرياح تتراوح بين 30 و35 كيلومتر في الساعة، مما يقلل من درجات الحرارة خلال فترة المساء، إلا أن درجات الحرارة النهارية ستظل مرتفعة.

موجة حر جديدة

أشارت الدكتورة منار غانم إلى أن ارتفاع درجات الحرارة سيستمر من اليوم حتى نهاية الأسبوع، لكن درجة الحرارة في القاهرة لن تصل إلى 40 درجة مئوية، بل ستكون أقل حدة مقارنة بالأسبوع الماضي.

ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة

أفاد الدكتور محمود القياتي، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، أنه بدءًا من اليوم ستعود البلاد إلى ارتفاعات طفيفة وتدريجية في درجات الحرارة. وذكر أن أقل درجة حرارة تم تسجيلها على مدار الأسبوع كانت بالأمس، مشيرًا إلى أن هناك ارتفاعًا بمعدل درجتين إلى ثلاث درجات على معظم مناطق الجمهورية اليوم.

وأوضح الدكتور القياتي في تصريحات تليفزيونية أن درجات الحرارة في القاهرة الكبرى ستصل إلى 36-37 درجة مئوية اليوم، مع توقعات بأن تصل إلى حوالي 38 درجة مئوية في الظل بحلول نهاية الأسبوع.

نسب رطوبة مرتفعة

أشار الدكتور القياتي إلى أن نسب الرطوبة ستستمر في الارتفاع، مما يزيد من الشعور بارتفاع درجات الحرارة. وأضاف أنه مع نهاية الأسبوع، ستعود محافظات الصعيد لتسجيل درجات حرارة تصل إلى 45 درجة مئوية.

ظواهر جوية غريبة

كشف الدكتور شاكر أبو المعاطي، رئيس قسم الأرصاد الجوية بوزارة الزراعة، عن ظواهر جوية غريبة يشهدها هذا الصيف نتيجة التغيرات المناخية التي طرأت على مصر. وأوضح أن الصيف بدأ مبكرًا بشكل غير معتاد.

تحذيرات للمواطنين

وجه الدكتور شاكر أبو المعاطي تحذيرات عاجلة للمواطنين بضرورة تناول الكثير من السوائل، خاصة في الأوقات الحارة، وتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس. نصح باستخدام غطاء الرأس وارتداء الملابس البيضاء أو الملونة التي تعكس أشعة الشمس، وتجنب الملابس السوداء التي تمتص الحرارة. كما ناشد أصحاب الأمراض المزمنة بعدم الخروج إلا للضرورة القصوى.

توصيات للمزارعين

قدم الدكتور شاكر أبو المعاطي توصيات هامة للمزارعين، منها تجنب ري المحاصيل أثناء الظهيرة، والري في الصباح الباكر أو المساء، وتجنب رش المبيدات أثناء ارتفاع درجات الحرارة لتجنب احتراق النباتات. وأوصى بتقريب فترات الري لحماية النباتات من الإجهاد الحراري.