تعرف على موعد إلغاء التوقيت الصيفي والعمل بالشتوي مرة أخرى

يواجه محبو الشتاء صعوبة كبيرة في التكيف مع درجات الحرارة المرتفعة التي تؤثر على البلاد منذ فصل الربيع، حيث شهدت درجات حرارة غير مسبوقة. مع تطبيق تأخير الساعة بمقدار 60 دقيقة وفقًا لمشروع قانون التوقيت الصيفي في أبريل الماضي، يبحث البعض عن موعد إلغاء التوقيت الصيفي والعودة للعمل بالتوقيت الشتوي، الذي يتميز بقصر ساعات النهار وتخفيف حدة الحرارة.

موعد إلغاء التوقيت الصيفي

قامت الحكومة المصرية بتطبيق نظام العمل بالتوقيت الصيفي يوم الجمعة الموافق 26 أبريل 2024 في تمام الساعة 12 منتصف الليل. سيستمر العمل بهذا النظام في مصر لمدة 6 أشهر كاملة، على أن يتم إلغاء التوقيت الصيفي والعودة للتوقيت الشتوي يوم 28 أكتوبر 2024 في الساعة 11:59 مساءً، حيث سيتم تقديم الساعة 60 دقيقة كاملة.

التوقيت المحلي المصري

في نظام التوقيت الصيفي، يسبق التوقيت المحلي المصري التوقيت العالمي المنسق (UTC)، المعروف أيضًا بتوقيت جرينتش، بساعتين. يعتمد التوقيت العالمي المنسق (UTC) على متوسط ​​الوقت الشمسي في خمسة مراصد فلكية موزعة على خط طول جرينتش في إنجلترا. يتم تقسيم الأرض إلى مناطق زمنية مختلفة، ولكل منطقة توقيتها الخاص، وذلك بسبب دوران الأرض حول محورها، مما يؤدي إلى اختلاف أوقات شروق وغروب الشمس في أجزاء مختلفة من العالم.

تقع مصر في المنطقة الزمنية الثانية شرق جرينتش، بينما تقع إنجلترا في المنطقة الزمنية صفر (UTC)، مما يعني أن مصر تتعرض لأشعة الشمس قبل ساعتين من إنجلترا، وبالتالي يكون توقيتها المحلي متقدمًا بساعتين.

تغيير التوقيت الصيفي على الهواتف

يعتمد تغيير الوقت بشكل تلقائي على الهواتف والساعات الذكية عند تطبيق نظام التوقيت الصيفي أو الشتوي، وفقًا للإعدادات التي يختارها المستخدم. إذا تم تفعيل الضبط التلقائي في إعدادات ضبط الوقت، فسيتم تغيير الوقت تلقائيًا. أما إذا تم اختيار التغيير اليدوي، فسيتعين على المستخدم تقديم الوقت بنفسه.