دون المستوى.. تصريحات نارية من مدرب إيطاليا بعد الخروج من يورو 2024

تحدث لوتشيانو سباليتي، المدير الفني لمنتخب إيطاليا، عن الخسارة القاسية التي تلقاها الأزوري أمام سويسرا بنتيجة 2-0 في المباراة التي أقيمت بينهما مساء اليوم السبت على "الملعب الأولمبي" في برلين، ضمن منافسات دور الستة عشر من بطولة كأس الأمم الأوروبية "يورو 2024" المقامة حاليًا وتستمر حتى 14 يوليو القادم.

سويسرا ضد إيطاليا

وفي تصريحات لشبكة "سكاي سبورت إيطاليا"، قال سباليتي: "كان الإيقاع بطيئًا للغاية طوال المباراة، وإذا لم تحتفظ بالكرة ينخفض ​​مستوى الجودة. لقد عانينا من بعض اللاعبين الذين كانت وتيرة لعبهم مختلفة تمامًا عن وتيرة لعبنا".

وأضاف: "غيرت التشكيل اليوم لإشراك لاعبين جدد، لكن شدة المباراة كانت لها نفس النتيجة. كنا أقل من مستوى المنافسين". وأوضح سباليتي: "من الصعب التحدث عن الخطط عندما تلعب على هذا المستوى. إذا كان لديك دفاع مكون من ثلاثة لاعبين، فربما تكون لديك سرعة أكبر في الأجنحة، ولكن عند الدفاع يكون لديك خمسة لاعبين، مما يفتح مساحة أكبر لهم للتمرير ويتم تثبيتك في الخلف أكثر".

وتابع: "هذه التجربة وهذا الإقصاء يعطينا مؤشرات حول الأمور التي نحتاج إلى تغييرها. نحن بحاجة إلى التحرك بشكل أسرع، لأن هذا يحدث الفارق في المسافات التي يتعين علينا قطعها".

وأشار إلى أنه كان بالإمكان تقديم أداء أفضل، خاصة بالنظر إلى ما قدمناه ضد إسبانيا. "عندما تواجه فرقًا تمرر بشكل جيد، يصبح الأمر صعبًا للغاية إذا لم تسيطر على المباراة".

وأضاف: "الافتقار إلى الإيقاع هو أيضًا أحد السمات المميزة. ليس لدينا العديد من اللاعبين الذين يتمتعون بالقدرة على الركض بقوة. الآن الجميع يقوم بالضغط العالي والحركات العدوانية لاستعادة الكرة على الفور".

وختم سباليتي حديثه قائلاً: "في المستقبل، نحتاج إلى البحث عن لاعبين ذوي خصائص مختلفة يمكنهم القيام بذلك".

وعند سؤاله عما إذا كان سيناقش المستقبل مع رئيس الاتحاد الإيطالي جابرييلي جرافينا، قال سباليتي: "المسؤولية تقع دائمًا على عاتق المدرب، وأنا أتخذ القرارات. لقد تصرف جرافينا معي دائمًا بشكل جيد للغاية. سنتحدث ونرى ما سنقوله لبعضنا البعض. جميع المدربين مسؤولون عن النتائج التي نحققها على أرض الملعب".

وعن مستوى اللاعبين في البطولة الحالية، قال: "لا أعلم. لم يكن لدي الكثير من الوقت للتعرف عليهم. إذا نظرنا إلى المدربين السابقين الذين شاركوا في بطولة ما، فسنجد أن جميعهم تقريبًا خاضوا نحو 20 مباراة لتجربة بعض الأمور. كان من الممكن أن يساعدني خوض المزيد من المباريات".

واختتم سباليتي حديثه قائلاً: "إذا نظرت إلى قائمة المباريات، سترى أن هناك فرقًا كبيرًا جدًا بين ما كان عليّ الاستعداد له وما فعله المدربون الآخرون. في النهاية، لا تزال هذه مسؤوليتي".