موجود في الأسواق.. تحذير صادم من تناول نوع شائع من الأسماك

يعتبر السمك الماكريل أحد أكثر أنواع الأسماك شيوعًا في كثير من البلدان، حيث يفضل الكثير من الأشخاص تناوله، نظرًا لمذاقه اللذيذ وعدم ارتفاع سعره بمقارنة بالأنواع الأخرى.

ولكن، حذرت الدكتورة شيرين زكي، رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، من تناول أسماك الماكريل.

ونشرت زكي، على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "تم رصد مادة زرقاء مضيئة في سمك الشاخورة أحد أنواع سمك الماكريل، وأن جميع النظريات تفيد بأنها كبريتات النحاس، ولا بُد من حسمها بإجراء التحاليل المعملية التي تؤكد ماهية هذا اللون".

كما طالبت زكي خلال منشورها الهيئة القومية لسلامة الغذاء بضرورة العمل على التأكد من سلامة الأسماك الواردة إلى البلاد، وتحري الأمر بدقة، من خلال تشكيل لجان للتفتيش والفحص وسحب العينات من أجل العمل على طمأنة المواطنين.

ونصحت زكي، بضرورة تجنب تناول أي منتج غذائي تظهر به علامات غريبة، تشمل اللون أو الملمس أو الرائحة إلى جانب القوام.

ووجهت زكي، المواطنين الذين تعرضوا لتلك الظاهرة بضرورة التوجه إلى معهد بحوث صحة الحيوان بشارع نادي الصيد، أو أحد فروعه في المحافظات، للعمل على فحص تلك الأسمك.

وشدد الدكتور يوسف العبد، الخبير الزراعي السمكي، على ضرورة توخي الحذر من تناول سمك الماكريل، حيث أنه يحتوي بالفعل على مواد خطيرة.

وأوضح العبد، أن سمك الماكريل يحتوي على مواد تشمل اليود والكربون المشع والترتيوم والسنتروم، وتعتبر تلك المواد خطرة، وتسبب التسمم.

ولفت إلى أن تلك المواد توجد داخل محطة فوكوشيما، نتيجة تعرضها لزلزال شديد عام 2011، وتصريف مياهها إلى مياه المحيط، وهو ما يؤثر على أسماك الماكريل التي تستوردها مصر من اليابان.