بعد انسحاب الزمالك.. ما حكم الشرع في حلف عبد الناصر زيدان بالطلاق بشأن مباراة القمة؟

علق العالم الأزهري الدكتور سالم عبدالجليل على مقطع فيديو متداول عبر مواقع التواصل الاجتماعي للإعلامي عبدالناصر زيدان وهو يحلف بالطلاق أثناء حديثه عن مباراة كرة قدم بين فريقي الأهلي والزمالك.

تصريحات الدكتور سالم عبدالجليل

في تصريحات عبر برنامج “فتاوى” المذاع على قناة الرحمة، أكد عبدالجليل أن كثرة الحلف بالطلاق، سواء بسبب أو بدون سبب، ليست من اللباقة أو من الدين. وأوضح أن الطلاق لم يُشرع ليكون جزءًا من أسلوب حياتنا اليومي، بل شُرع لحالة واحدة فقط، وهي أن يتفق الزوجان على أن الحياة الأفضل لهما ولأولادهما هي أن ينفصلا، والطلاق في هذه الحالة يكون مشروعًا.

الحلف بالطلاق في أمور غير مهمة

أشار عبدالجليل إلى أن الحلف بالطلاق على الأكل والشرب والمباريات، ومثل هذه الأمور، ليس من آداب الدين ولا من أخلاقه. وأضاف أنه يجب أن ننتبه إلى أنه لا يجوز وضع الطلاق في غير موضعه.

دور الإعلاميين كقدوة

وأضاف عبدالجليل: “نحن كإعلاميين يجب أن نكون قدوة، أيا كان مستوانا، ولا يجب أن نصدر للناس أننا لا نحلف إلا على الطلاق في مثل هذه الأمور”.

الحكم الشرعي في الحلف بالطلاق

وأوضح عبدالجليل أن الحكم الشرعي في مثل هذه الحالة هو أن الطلاق لا يقع، بل يُعتبر حلفًا أو ما يشبه الحلف، وعليه كفارة يمين بإطعام عشرة مساكين، وإن لم يستطع فعليه بصيام ثلاثة أيام.

تفاصيل الحادثة

يذكر أن الإعلامي عبد الناصر زيدان ظهر في مقطع فيديو متداول، حلف بيمين الطلاق أن نادي الزمالك سيتراجع عن قرار الامتناع عن خوض لقاء القمة ضد النادي الأهلي، وأن المباراة ستلعب في موعدها الثلاثاء الماضي. ولكن بعد عدة اجتماعات ومشاورات بين مسؤولي الرياضة في مصر، ومجلس إدارة نادي الزمالك، فاجأ رئيس نادي الزمالك بالإصرار على قرار الانسحاب من المباراة، بما يتعارض مع ما أقسم عليه زيدان.