بعد وفاة الحجاج المصريين.. تحرك عاجل من النيابة ضد شركات السياحة المخالفة

أمرت النيابة العامة بفتح تحقيقات عاجلة مع عدد من شركات السياحة التي نظمت رحلات الحج لهذا العام بالمخالفة للضوابط والإجراءات القانونية.

بدأت النيابة العامة التحقيق في القضية رقم 8475 لسنة 2024 إداري أول المنتزة، بناءً على بلاغ من صاحب شركة سياحة يتهم مدير فرع الشركة بالإسكندرية وصاحب شركة أخرى بإيهام خمسة وعشرين مواطنًا بقدرتهما على تسفيرهم لأداء فريضة الحج، ومنحهم تأشيرات زيارة بالمخالفة للإجراءات القانونية، مما أسفر عن وفاة أحد الحجاج أثناء أداء المناسك.

أظهرت التحقيقات، بعد استجواب ذوي المتوفاة، أن مالكي شركتي السياحة المذكورتين، بالإضافة إلى آخرين في هذا القطاع، اتفقوا مع المتوفاة على منحها تأشيرة زيارة لأداء مناسك الحج، وتوفير أماكن للإقامة ووسائل النقل، بالمخالفة للضوابط القانونية، مقابل مبالغ مالية.

وأكد المدير العام المختص بوزارة السياحة والآثار هذه المخالفات، كما أيدتها تحريات الجهات المعنية.

أمرت النيابة العامة بضبط المتهمين، وتم بالفعل ضبط اثنين منهم.

,وجهت إليهما تهمة التسبب خطأ في وفاة المجني عليها نتيجة مخالفة القوانين وعدم توفير وسائل النقل والإقامة المتفق عليها، مما أدى إلى وفاتها، وأمرت بحبسهما أربعة أيام احتياطيًا.

كما باشرت النيابة العامة تحقيقاتها في القضية رقم 4303 لسنة 2024 جنح قصر النيل، بناءً على بلاغ بوفاة سيدة أثناء أداء مناسك الحج بعد منحها تأشيرة زيارة بترتيب من ثلاث شركات سياحة.