أول تعليق من وزارة النقل على ظلام الطرق في المساء.. ماذا قالت؟

علقت الهيئة العامة للطرق والكباري التابعة لوزارة النقل على فيديو متداول بكثافة على وسائل التواصل الاجتماعي بخصوص عدم وجود إنارة في بعض مناطق الطريق الدائري حول القاهرة الكبرى، مما يتسبب في وقوع بعض الحوادث.

4 حقائق بشأن الطريق الدائري

أوضحت الهيئة العامة للطرق والكباري الحقائق التالية:

1. ترشيد استهلاك الطاقة: تنفيذاً لخطة الدولة لترشيد استهلاك الطاقة، تقوم وزارة النقل، ممثلة في الهيئة العامة للطرق والكباري، بتخفيض الإنارة على شبكة الطرق المصرية، بما في ذلك الطريق الدائري، باستثناء مناطق الكباري ومداخل المدن.

2. إضاءة المركبات والعواكس: يتم الاعتماد على إضاءة المركبات لتحديد حارات المرور على الطرق باستخدام العلامات الإرشادية والعواكس الأرضية المضيئة والتخطيط السطحي، كما هو الحال في المنطقة المشار إليها في الشكوى.

3. أعمال الصيانة الدورية: تؤكد الهيئة العامة للطرق والكباري أنها تقوم بأعمال الصيانة الروتينية بشكل دوري ومستمر، بما في ذلك تركيب العواكس الجانبية المضيئة والعلامات الإرشادية والتخطيط السطحي، للحد من الحوادث والحفاظ على أرواح المواطنين.

4. الشكاوى والبلاغات: تناشد الهيئة العامة للطرق والكباري المواطنين بإرسال الشكاوى والبلاغات الخاصة بوسائل تأمين سلامة الطرق ومنع التعديات عليها على الخط الساخن رقم 19487، ورقم 01207255273 المتاح أيضًا عبر خدمة الواتساب، لتسريع اتخاذ الإجراءات اللازمة.

 تطورات الأيام الماضية

شهدت الأيام الماضية أزمة ارتفاع درجات الحرارة وقطع الكهرباء، حيث عبر المواطنون عن غضبهم من هذا الوضع الذي تجاوز حدود التحمل، خاصة بعد قرار الحكومة يوم الإثنين الماضي بمد فترة تخفيف الأحمال لـ3 ساعات.

 رد الحكومة

وردًا على هذه الانتقادات، خرج رئيس مجلس الوزراء في مؤتمر صحفي منتظر، بمشاركة وزير الكهرباء محمد شاكر ووزير البترول طارق الملا، مبررًا للشعب المصري ما حدث خلال شهر يونيو وأدى إلى اتخاذ هذه القرارات.

وأشار رئيس الوزراء إلى أن الاستهلاك غير المسبوق للطاقة الكهربائية خلال هذه الفترة كان السبب الرئيسي في زيادة تخفيف الأحمال لـ3 ساعات، موضحًا أنه "بالأمس اقتربنا من حجم استهلاك كهرباء بلغ 36 جيجا، قبل حدوث الأزمة التي وقعت في منتصف يوم أمس، ولكن بنهاية 2024 ستنتهي هذه الأزمة نهائيًا".