الصحة تزف بشرى سارة لـ مرضى السكتة الدماغية.. تفاصيل

افتتحت جامعة عين شمس اليوم وحدة علاج جلطات المخ والسكتة الدماغية بكلية الطب، والتي تم إنشاؤها بالتعاون مع البنك الأهلي، وبنك مصر، ومؤسسات "صحتنا" و"صالح" و"بيت الزكاة".

 تصريحات وزارة الصحة

أوضح حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أن الوزير خالد عبد الغفار أكد على ضرورة تعميم نموذج وحدة علاج جلطات المخ والسكتة الدماغية في جميع المحافظات، وخاصة النائية منها، لتقديم أفضل خدمة طبية للمريض المصري. وأضاف أن الوزير شدد على أهمية التكامل بين مستشفيات وزارة الصحة والسكان، والمستشفيات الجامعية، والمجتمع المدني لإنشاء وحدات السكتة الدماغية، مشيرًا إلى أن أكثر من 15 مليون شخص حول العالم يعانون من السكتة الدماغية.

 تكريم الإرث العلمي

أشار الوزير أيضًا إلى الإرث العلمي والإنساني الذي تركه الدكتور هاني عارف أستاذ المخ والأعصاب، والدكتور أحمد عماد وزير الصحة الأسبق، وجميع رؤساء الأقسام وأعضاء هيئة التدريس، مؤكدًا على إسهاماتهم الكبيرة في المجالين العلمي والإنساني.

إشادة وزير التعليم العالي

أشاد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أيمن عاشور، بجهود جامعة عين شمس في توفير هذه الخدمة الطبية المتميزة، واهتمام مستشفيات الجامعة بالتطوير المستمر.

 وأكد الوزير على أهمية الوحدة وتجهيزها بأحدث التقنيات والخبرات الطبية المتقدمة، مشيرًا إلى أن جامعة عين شمس تمثل نموذجًا بارزًا في مجال العلوم الطبية.

 تصريحات رئيس جامعة عين شمس

أوضح رئيس جامعة عين شمس، محمد ضياء، أن الوحدة تعد الأولى من نوعها في الشرق الأوسط، حيث تضم أحدث جهاز من بين 10 أجهزة للقسطرة المخية على مستوى العالم، وتتميز بتقنيات غير مسبوقة، بما في ذلك استخدام الذكاء الاصطناعي لتحليل بيانات المرضى، وأحدث أجهزة الأشعة والتحاليل الطبية، بالإضافة إلى أحدث أجهزة إعادة تأهيل لمرضى السكتة الدماغية.

أشار ضياء إلى أن الوحدة تم تجهيزها بالجهود الذاتية وبأحدث التقنيات والخبرات الطبية المتقدمة، لتوفير أفضل خدمة طبية للمريض، ولتصبح مركزًا لصقل مهارات الأطباء وتدريبهم على أحدث الأساليب العلمية. وأكد على وجود فريق عمل مكون من نخبة من أكبر أساتذة المخ والأعصاب من ذوي الخبرة في مجال علاج السكتة الدماغية.

دعم المشروع الطبي

عبّر وزير التعليم العالي عن اعتزازه بمشاركته خلال عمله في كلية الهندسة في مشروع المدينة الطبية، مؤكدًا حرص الوزارة على تقديم الدعم اللازم للانتهاء من هذا المشروع الكبير في أسرع وقت ممكن، ليكون إضافة مميزة لمنظومة المستشفيات الجامعية في تقديم الخدمة الطبية للمواطنين.