رئيس الحكومة يكشف موعد انتهاء زيادة عدد ساعات تخفيف الأحمال

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عن وضع خطة لتقليل فترة انقطاع الكهرباء وتجاوز الأزمة الصيفية بتكلفة تقدر بمليار دولار. وأشار إلى التعاقد على شحنات من المازوت تقدر بـ 300 ألف طن ستصل بداية الأسبوع المقبل بتكلفة 180 مليون دولار.

وتابع قائلاً: "سيستمر تخفيف الأحمال لمدة 3 ساعات حتى نهاية الأسبوع الحالي، ومن الأسبوع القادم ستقل الفترة إلى ساعتين يومياً، مع تقليلها تدريجياً حتى انتهاء الأزمة تماماً ووقف انقطاع الكهرباء بحلول الأسبوع الثالث".

وأوضح أن شهر يونيو شهد ثلاث موجات حارة غير مسبوقة، لافتاً إلى أن استهلاك الكهرباء اقترب من 36 جيجاوات بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

وأشار إلى أن مصر توقفت عن تصدير الكهرباء منذ ثلاث سنوات نظراً للاستهلاك المتزايد. وأضاف أن أحد الحقول في دول الجوار تعرض لعطل أدى إلى توقفه عن العمل لأكثر من 12 ساعة، مما زاد من فترة انقطاع الكهرباء أمس.

وعقد الدكتور مصطفى مدبولي اجتماعاً اليوم لمناقشة حلول مشكلة انقطاع الكهرباء وسبل تقليل فترة تخفيف الأحمال وإيجاد حلول جذرية للأزمة، بحضور الدكتور محمد شاكر المرقبي، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، والمهندس جابر دسوقي، رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، والمهندس ياسين محمد، رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية، وعدد من مسؤولي الجهات المعنية.

وأكد رئيس الوزراء في بداية الاجتماع أن الحكومة تدرك جيداً أبعاد الأزمة الحالية المتعلقة بانقطاع الكهرباء لتخفيف الأحمال، مشيراً إلى الجهود المبذولة في الفترة الماضية من قبل الدولة بكافة أجهزتها المعنية لإنهاء هذه الأزمة في أقرب وقت ممكن.

وأشار الدكتور مصطفى مدبولي إلى توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بضرورة العمل بسرعة لإنهاء أزمة انقطاع الكهرباء من خلال اتخاذ القرارات التي تقلل من فترات انقطاع التيار الكهربائي، وتطبيق آليات ممكنة لإنهاء هذه الأزمة في أقرب وقت ممكن. وأضاف أن الحكومة تعمل حالياً على وضع هذه الآليات بالتنسيق مع الوزارات والأجهزة المعنية.

وشهد الاجتماع استعراض عدد من الإجراءات التي بدأ تنفيذها فوراً، بما يسهم في الحد من هذه المشكلة والوصول إلى حل كامل لها.