قرار عاجل من الرئيس السيسي بشأن أزمة الكهرباء

ذكرت وسائل إعلام مصرية، الثلاثاء، نقلاً عن مصدر رفيع المستوى، أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أصدر توجيهاته للحكومة للعمل الفوري على اتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من فترات انقطاع الكهرباء.

وجاء ذلك بعد يومين فقط من إعلان وزارتي الكهرباء والبترول في مصر تمديد فترة انقطاع الكهرباء في مختلف أنحاء البلاد إلى 3 ساعات بدلاً من ساعتين لمدة يومين. وقد أعلنت الوزارتان، الاثنين، تمديد الانقطاعات حتى نهاية الأسبوع الجاري.

ونقلت قناة "إكسترا نيوز" عن المصدر قوله عبر حسابها الرسمي على منصة "إكس" (تويتر سابقاً)، إن "الرئيس السيسي أصدر توجيهاته للحكومة بالعمل الفوري لاتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من فترات الانقطاع، والتوزيع العادل لها، مع التركيز على إنهاء الأزمة تماماً في أقرب وقت ممكن".

وأضاف المصدر أن "الرئيس السيسي يتابع عن كثب أزمة انقطاع الكهرباء لتخفيف الأحمال"، حسبما نقلت القناة.

وفي هذا السياق، عقد مجلس الوزراء المصري اجتماعاً ظهر الثلاثاء برئاسة رئيس الحكومة مصطفى مدبولي لبحث حلول لأزمة انقطاع الكهرباء مع الوزراء المعنيين، حسبما ذكرت الصفحة الرسمية لمجلس الوزراء المصري في بيان على فيسبوك.

وأكد مدبولي على توجيهات "الرئيس السيسي بسرعة العمل على إنهاء أزمة انقطاع الكهرباء من خلال اتخاذ القرارات الكفيلة بتخفيض فترات انقطاع التيار الكهربائي"، مشيراً إلى أن "الحكومة تسعى حالياً لوضع الآليات التي تضمن إنهاء الأزمة بالتنسيق مع الوزارات والأجهزة المعنية".

وأوضح مدبولي أن "الحكومة تدرك جيداً أبعاد الأزمة الحالية المتعلقة بانقطاع الكهرباء لتخفيف الأحمال، وكانت هناك جهود خلال الفترة الماضية، والدولة، بمختلف أجهزتها المعنية، تعمل على إنهاء هذه الأزمة في أقرب وقت ممكن".

ووفقاً لبيان الحكومة، فقد "شهد الاجتماع استعراض عدد من الإجراءات التي تم على الفور البدء في تنفيذها، بما يسهم في الحد من هذه المشكلة، وصولاً لحلها بصورة كاملة".

وأضاف البيان أن "مدبولي من المقرر أن يُدلي بتصريحات تليفزيونية، الثلاثاء، لشرح أبعاد المشكلة وخطة الحكومة لمواجهتها".

ويتزامن ذلك مع ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف، وتزايد شكاوى المواطنين من امتداد انقطاع الكهرباء لساعات طويلة، في ظل أداء طلاب الثانوية العامة امتحانات آخر العام.