حقيقة زيادة أسعار البنزين والسولار خلال شهر يوليو

خلال أيام، ستنعقد لجنة التحديد التلقائي لأسعار المواد البترولية لتقرر مصير أسعار البنزين والسولار، وهي أمام ثلاث خيارات وفقًا للقرار الحكومي: إما بالزيادة، أو الانخفاض، أو تثبيت الأسعار كما هي، لكن التحريك له ضوابط وشروط ونسب معينة يتم اتخاذ القرار في ضوئها.

وكانت اللجنة قد قامت بتحريك أسعار البنزين والسولار دفعة واحدة في آخر اجتماع لها في مارس الماضي، ومع مرور 3 شهور، من المنتظر أن تجتمع مرة أخرى في إطار اجتماعاتها الربع سنوية لتحدد مصير أسعار الطاقة في مصر.

بالتزامن مع هذا الحدث، نسلط الضوء على بعض الأمور المؤثرة في تحديد سعر البنزين والسولار في ضوء قرار لجنة التحديد التلقائي لأسعار المواد البترولية.

زيادة دعم البنزين والسولار خلال أيام:

تحدد الموازنة العامة للدولة سنويًا قيمة الدعم الموجه للمواد البترولية، والتي تؤثر على تحديد أسعار البنزين والسولار. وتشكل دعمًا سنويًا تقدمه الحكومة لمنتجات الطاقة، باعتبار أن أسعار البنزين والسولار تؤثر بشكل مباشر على مستويات المعيشة والعبء التضخمي.

بالرجوع إلى مشروع الموازنة العامة للدولة عن العام المالي الجديد 2024/2025، يمكن استكشاف قيمة الدعم الموجه إلى المنتجات البترولية بشكل عام والموجه لأسعار البنزين والسولار بشكل خاص. حيث حرصت الدولة على استمرار هذا الدعم في ظل الارتفاع الذي شهدته أسعار تلك المنتجات على مدار الفترات الأخيرة.

قيمة الدعم الموجه للبنزين والسولار 2025:

خصصت موازنة العام المالي الجديد 2024/2025 دعمًا استثنائيًا للمواد البترولية، وارتفعت نسبة الدعم المنتظرة في العام المالي المقبل عن العام المالي الحالي. حيث تبين الأرقام وصول قيمة دعم المواد البترولية في 2025 إلى 154.499 مليون جنيه، مقابل 119.419 مليون جنيه في موازنة العام المالي الحالي الذي ينتهي بنهاية شهر يونيو.

في حدود 10%.. البترول تكشف مفاجأة بشأن ارتفاع أسعار البنزين:

تأتي زيادة دعم المواد البترولية لتغطية الفارق بين السعر العالمي للطاقة وتكلفة توافره في السوق المحلي، لذلك تدعم الدولة البنزين والسولار.

وذكر تقرير مشروع الموازنة العامة للدولة الذي وافق عليه مجلس النواب، أن قيمة الدعم الموجه للمواد البترولية يمثل ما تتحمله الدولة نتيجة بيع بعض المنتجات البترولية بأسعار تقل عن تكلفة توافرها للسوق المحلي، سواء عن طريق الإنتاج المحلي أو استيراد بعضها من الخارج، بالإضافة إلى دعم أنبوبة البوتاجاز والمازوت للمخابز.

تحديد سعر المنتجات البترولية:

يتم اعتماد تحديد سعر المنتجات البترولية على ثلاثة أمور: سعر الدولار، سعر الطاقة عالميًا، والتكاليف الأخرى التي تتداخل في سعر المواد البترولية.

توقعات أسعار الطاقة في العام المالي الجديد، وفقًا لمشروع الموازنة العامة للدولة، تشير إلى وجود ارتفاع في أسعار الطاقة عالميًا في ضوء الصراعات العالمية الحالية.

وتوقع التقرير الخاص بالموازنة الجديدة استمرار الزيادة في أسعار الطاقة نتيجة لاستمرار الصراعات في غزة، والاضطرابات في منطقة البحر الأحمر، والحرب بين إيران وإسرائيل، مما أدى إلى ارتفاع المؤشر بنسبة 1% خلال العام الماضي بسبب التوترات الجيوسياسية.

سعر البنزين والسولار قبل قرار الحكومة:

وقبل إعلان الحكومة عن مصير أسعار البنزين والسولار، نستعرض السعر الحالي لهما وفقًا لآخر قرار في شهر مارس الماضي:

سعر بنزين 80 = 11 جنيه

سعر بنزين 92 = 12.5 جنيه

سعر بنزين 95 = 13.5 جنيه

سعر السولار = 10 جنيهات

إسطوانة الغاز = 100 جنيه

من المتوقع أن تصدر الحكومة قرارها في ضوء اجتماعاتها الربع سنوية بشأن أسعار المنتجات البترولية، بما في ذلك البنزين والسولار.