السياحة تصدر قرارا عاجلا بعد أزمة الحجاج.. القصة الكاملة

أكد أحمد عيسى، وزير السياحة والآثار، أن أي شركة سياحة يثبت تورطها في تقديم وعود للمصريين بالحج خارج الإطار الرسمي ستُسحب رخصتها فوراً، وسيُحال مسؤولوها إلى النيابة العامة بتهمة النصب والاحتيال.

سحب رخص 16 شركة سياحة

وجه رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، بسحب رخص 16 شركة سياحة بصورة مبدئية، بعد ثبوت قيامها بتحايل وتسفير الحجاج بطرق غير نظامية دون تقديم خدمات لهم، وإحالة المسؤولين إلى النيابة العامة وتغريم الشركات لصالح أسر الحجاج الذين تسببوا في وفاتهم.

 جاء هذا القرار بناءً على توصيات تقرير الأمانة الفنية لخلية إدارة الأزمة التي تتابع حالات وفاة الحجاج المصريين.

اجتماع خلية الأزمة

ترأس الدكتور مصطفى مدبولي اجتماع خلية الأزمة المكلفة بمتابعة وإدارة حالات وفاة الحجاج المصريين، بحضور وزراء الأوقاف، الخارجية، الصحة، الداخلية، التضامن الاجتماعي، والطيران المدني (عبر الفيديو كونفرانس)، إلى جانب وزير السياحة والآثار، ومساعد وزير الخارجية للشؤون القنصلية، وممثلين عن القوات المسلحة والجهات المعنية. وأعرب مدبولي عن تعازي مجلس الوزراء لأسر الضحايا، مؤكداً التزام الحكومة بتقديم الدعم اللازم لهم.

قرارات فورية ضد الكيانات غير الرسمية

شدد مدبولي على ضرورة اتخاذ قرارات فورية ضد الشركات أو الكيانات التي تسفر الحجاج بطرق غير رسمية، ووضع أطر وقواعد لمنع تكرار هذا الأمر. وأوضح أن إجمالي عدد البعثة الرسمية المصرية يزيد على 50 ألف حاج، وأنه يتم متابعة أوضاعهم بشكل مستمر. تم رصد 31 حالة وفاة في البعثة الرسمية نتيجة أمراض مزمنة، وأكد رئيس الوزراء أن الأمور في البعثة الرسمية تسير بشكل منضبط.

دعوة للالتزام بالإطار الرسمي

أهابت اللجنة بالمواطنين الالتزام بأداء الحج من خلال الإطار الرسمي للدولة، محذرة من المخاطر الشديدة التي تتعرض لها الأرواح نتيجة اللجوء إلى الطرق غير الرسمية. ونوهت وزارة السياحة عدة مرات بضرورة الالتزام بأطر الحج الرسمي التي وفرتها الدولة.

أرقام الاتصال للطوارئ

خلال الاجتماع، ناشدت اللجنة ذوي أي مفقود خلال تأدية مناسك الحج هذا العام بالتواصل مع الخطوط الساخنة التي أعلنتها وزارة الخارجية، المتاحة للاستجابة السريعة على مدار الساعة:

غرفة طوارئ القنصلية المصرية بجدة: ٠٠٩٦٦٥٦٥٧٠٢٠٠٢

غرفة طوارئ القطاع القنصلي بوزارة الخارجية: ٢٧٩٢٣٠٥٠ / ٢٧٩٢٣٠٦٠ / ٢٧٩٤٢٧٨٢ / ٠١٠٠٦٦٣٨٨١٤