بيان من التعليم يكشف تفاصيل ضبط 5 حالات غش بامتحان العربي للثانوية العامة

أُجريت صباح اليوم امتحانات الدور الأول لشهادة إتمام الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2023/2024، حيث أدى طلاب الشعب الأدبية والعلمية امتحان مادة اللغة العربية.

وبلغ عدد الطلاب الذين أدوا الامتحان 721,027 طالبًا وطالبة، وتم تنظيم 1986 لجنة امتحانية في جميع أنحاء البلاد.

وأدى طلاب المدارس المتخصصة في العلوم والتكنولوجيا الامتحان في الفترة الأولى في مادة اللغة العربية لاختبار الاستعداد للقبول بالجامعات، وفي الفترة الثانية في مقاييس المفاهيم. بلغ عددهم 1643 طالبًا.

أما طلاب المدارس للمكفوفين، فقد أدوا الامتحان في اللغة العربية (ورقة أولى)، وبلغ عددهم 255 طالبًا.

وحرص الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة، على متابعة سير الامتحانات من خلال غرفة العمليات المركزية بالوزارة، حيث تأكد من تنظيم العملية الامتحانية بسلاسة في جميع المحافظات.

وسادت أجواء الامتحان يومها الثالث بشكل جيد ومنظم، ولم تحدث أي مشكلات تؤثر على سير العملية الامتحانية.

وقبل بدء الامتحان، تأكدت الغرفة العمليات المركزية من توزيع أوراق الأسئلة على جميع اللجان الامتحانية في المحافظات، ومن ثم قام فريق العمل بمتابعة سير الامتحان في جميع المحافظات.

وتمكن فريق مكافحة الغش الإلكتروني في الغرفة العمليات المركزية من رصد خمس حالات غش في امتحان مادة اللغة العربية كالآتي:

تم ضبط طالبة في إحدى اللجان بمحافظة الشرقية، وطالب في إحدى اللجان بمحافظة الدقهلية، وطالب آخر في إحدى اللجان بمحافظة أسيوط، وهم يقومون بالغش الإلكتروني باستخدام الهاتف المحمول ونشر أسئلة الامتحان عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

كما تم ضبط طالبين يقومان بالغش الإلكتروني باستخدام سماعة الأذن داخل لجنة الامتحان.

تم اتخاذ الإجراءات اللازمة ضد الطلاب المذكورين وتم إلغاء نتائجهم في المادة التي تمت مخالفتها.

وتؤكد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على حرصها الشديد على مكافحة الغش في الامتحانات والحفاظ على نزاهة العملية الامتحانية.

بعد انتهاء الامتحانات، سيتم تصحيح وتقييم أوراق الإجابة من قبل لجان التصحيح المعينة من قبل الوزارة.

ومن المتوقع أن يتم الإعلان عن نتائج الدور الأول لشهادة إتمام الثانوية العامة في غضون بضعة أسابيع بعد انتهاء عمليات التصحيح.

وبعد إعلان نتائج الدور الأول، ستقوم الوزارة بتنظيم الدور الثاني للطلاب الذين لم يتمكنوا من تحقيق الدرجات النهائية المطلوبة للقبول بالجامعات.

وسيتم تحديد مواعيد الدور الثاني والمواد المطلوبة للامتحانات وفقًا للتعليمات الوزارية الصادرة.

وتتمنى الوزارة التوفيق لجميع الطلاب والطالبات الذين أدوا امتحانات الثانوية العامة، وتأمل أن يحققوا النجاح والتفوق في مسيرتهم الأكاديمية المستقبلية.