موعد تشغيل مترو الإسكندرية وتفاصيل محطاته

تولي الدولة اهتمامًا كبيرًا بإنشاء بنية تحتية تتماشى مع تطلعات الجمهورية الجديدة، في إطار تنفيذ خطة مصر للتنمية المستدامة 2030.

 ومن ضمن هذه المشاريع المهمة، يأتي مشروع مترو الإسكندرية، الذي يهدف إلى تسهيل حركة وتنقلات المواطنين، مماثلاً للخط الأخضر الثالث لمترو الأنفاق في القاهرة، والخط الرابع الذي سيربط القاهرة بمدينة 6 أكتوبر عند اكتماله.

مترو الإسكندرية

تقوم الدولة بتنفيذ مشروع مترو الإسكندرية، وهو الأول من نوعه في محافظة ساحلية.

 وقد حددت الهيئة القومية لمترو الأنفاق موعد بدء تشغيل هذا المترو.

وذكر رئيس الهيئة القومية لمترو الأنفاق، طارق جويلي، أن مترو الإسكندرية سيتم تشغيله بعد 30 شهرًا من بدء العمل في تنفيذه، مشيرًا إلى أن أعمال التنفيذ بدأت في يناير 2024.

من جانبه، صرح مدير مشروع مترو الإسكندرية المهندس سيد كامل، في تصريحات صحفية، أن مترو الإسكندرية سيساهم في تقليل التلوث البيئي، وسيكون وسيلة مواصلات سريعة متاحة على مدار اليوم.

أوضح كامل أن مواعيد تقاطر مترو الإسكندرية ستكون كل دقيقتين ونصف في ساعات الذروة، بسرعة تشغيلية تتراوح بين 80 و90 كيلومترًا في الساعة، وسيكون قادرًا على نقل 45 ألف راكب في الساعة.

محطات مترو الإسكندرية

محطات مترو الإسكندرية تشمل: (أبو قير، طوسون، المعمورة، الإصلاح، المنتزه، المندرة، العصافرة، ميامي، سيدي بشر، محمد نجيب، فيكتوريا، غبريال، السوق، الظاهرية، كفر عبده، سيدي جابر، سبورتنج، الحضرة، باب شرق، محطة مصر).

سيربط مترو الإسكندرية مع خط سكك حديد مصر في محطة مصر ومحطة سيدي جابر، ومع ترام الرمل في محطة فيكتوريا، ومع خط سكك حديد رشيد في محطة المعمورة، ومع القطار السريع في محطة أبو قير الجديدة، مما يسهم في ربط الإسكندرية مع محافظات الجمهورية عبر السكك الحديدية.