أول رد من التعليم على تسريب امتحان اللغة العربية لـ طلاب الثانوية العامة 2024

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن الصور المتداولة لامتحان اللغة العربية للثانوية العامة ليست لها أي علاقة بالامتحان الأصلي.

 كما شددت الوزارة على أن جروبات الغش على تطبيقات التواصل الاجتماعي لم تتمكن حتى الآن من نشر أو تداول أي ورقة امتحانية.

بدأ طلاب الثانوية العامة أداء امتحان مادة اللغة العربية قبل قليل، حيث يشارك في الامتحان حوالي 745 ألف طالب وطالبة على مستوى الجمهورية. 

وقد شهدت لجان الامتحانات عمليات تفتيش دقيقة للتأكد من عدم حيازة الطلاب للهواتف المحمولة أو أي وسيلة غش إلكترونية.

حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني مواصفات امتحان مادة اللغة العربية للثانوية العامة، موضحة أن الامتحان يتضمن 55 سؤالًا، منها 51 سؤال اختيار من متعدد و4 أسئلة مقالية. 

وأشارت الوزارة إلى أن 70% من الأسئلة تخاطب المستويات المعرفية البسيطة والمتوسطة، بينما تتوجه 30% منها للمستويات المعرفية العليا. 

وأكدت أن الأسئلة ستكون متدرجة من حيث الصعوبة لتفرز مستويات الطلاب المختلفة وتقيس نواتج التعلم، كما أنها تركز على الفهم والتحليل والتطبيق، وستكون جميعها من المنهج الدراسي للصف الثالث الثانوي العام.

شدد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور رضا حجازي، على ضرورة تسليم الطلاب أوراق الأسئلة في الموعد المحدد لبداية الامتحان في تمام الساعة التاسعة صباحًا. 

كما تابع الدكتور رضا حجازي خلال الأيام الماضية جميع الإجراءات المتعلقة برصد جروبات الغش الإلكتروني وتسليمها للجهات المعنية، وأكد مجددًا على تنفيذ كافة إجراءات التفتيش بحزم ودقة قبل دخول اللجان ومنع دخول أي أجهزة إلكترونية.