البنك الأهلي يطلق صندوق الاستثمار في الذهب.. تفاصيل

حصلت شركة الأهلي لإدارة الاستثمارات المالية، الذراع الاستثمارية للبنك الأهلي المصري، أكبر بنك تجاري في مصر في مجال إدارة الأصول المالية، على الموافقة النهائية من الهيئة العامة للرقابة المالية لإطلاق صندوق الذهب، وهو الثالث من نوعه في السوق المصرية، بالشراكة مع شركة إيفولف إنفستمنت القابضة للاستثمار في الذهب.

 موعد إطلاق صندوق الاستثمار في الذهب

أعلنت الشركة أن الصندوق سيكون متاحاً للاكتتاب يوم 24 يونيو الجاري، بسعر 100 جنيه للوثيقة، وبحد أدنى للشراء قدره 10 وثائق خلال فترة الاكتتاب الأول.

يمكن للمستثمرين الاكتتاب أو الشراء والاسترداد من يوم الاثنين إلى يوم الخميس حتى الساعة 12 مساءً، وفقاً لسعر مؤشر الذهب المعلن على البورصة المصرية.

مزايا الصندوق

يوفر الصندوق للمستثمرين فرصة الاستثمار الفوري والسيولة المرتفعة في الذهب بأقل تكلفة ممكنة، تحت إدارة شركة الأهلي لإدارة الاستثمارات المالية وشركة إيفولف إنفستمنت القابضة.

 شروط المعدن المستهدف الاستثمار به

- الدمغة: يجب أن يكون الذهب مدموغاً من الجهات المختصة، وأن يتم التعامل عليه من خلال المصنعين أو التجار المعتمدين.

- الملكية: يجب أن تكون الأصول ثابتة الملكية وليست محل نزاع قضائي.

- النقاء: الحد الأدنى من درجة النقاء هو 999.999.

- فئات السبائك: تشمل 50 جراماً، 100 جرام، 66.116 جرام، 250 جراماً، 500 جرام، 1 كيلو جرام ومضاعفاتها.

خلفية حول صناديق الاستثمار في الذهب

في وقت سابق، نظرت الهيئة العامة للرقابة المالية في طلب إطلاق صندوق ثالث للاستثمار في الذهب، تابع لإحدى شركات البنك الأهلي المصري، حسبما أفاد الدكتور محمد فريد، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية.

وخلال لقاء جمع الدكتور محمد فريد برئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، تم استعراض آخر مستجدات صناديق الاستثمار في الذهب ضمن نشاط صناديق الاستثمار في المعادن النفيسة.

تم إطلاق أول صندوق للاستثمار في الذهب في يونيو 2023، والمعروف باسم "إي زد جولد"، ما شجع البعض على إطلاق صندوق ثان للاستثمار في السبائك الذهبية، والذي تمت الموافقة عليه في العام الجاري.

الذهب كوسيلة للتحوط

يُعتبر الذهب عبر التاريخ أفضل وسيلة للتحوط من الدورات الاقتصادية والتضخم، الذي يُضعف القوة الشرائية للعملات الورقية. 

فقد ارتفعت أسعار الذهب خلال السنوات الخمسين الماضية خلال فترات التضخم.

أهمية الاستثمار في الذهب

منذ آلاف السنين، يُستخدم الذهب كوسيلة للتبادل وكسلعة قيمة، صمد أمام اختبار الزمن وحافظ على قيمته كوسيلة للحفاظ على الثروة. 

يوفر الذهب ضمانة مرحب بها في أوقات الحروب والتوترات الجيوسياسية، ويُعتبر الذهب المادي أصلاً خالداً يظل محتفظاً بقيمته أمام اختبار الزمن، ويوفر التأمين النهائي للثروة ضد الأزمات المالية في اقتصاد أوسع ضعيف الأداء.