بعد حوادث وفاة الحجاج.. قرارات عاجلة من "السياحة" بشأن تأشيرات الزيارة قريبًَا

تعتزم وزارة السياحة والآثار إصدار قرارات جديدة بشأن آلية إصدار شركات السياحة للباركود الخاص بتأشيرات الزيارة، وذلك بعد أحداث الوفيات الأخيرة التي وقعت خلال موسم الحج 2024.

ومن جانبها تستعد السلطات في المملكة العربية السعودية لإصدار قرارات جديدة تتعلق بتأشيرة الزيارة، حيث سيتم وضع شروط جديدة لإصدار تأشيرة الزيارة ومدتها، للحد من المشاكل التي حدثت هذا الموسم، بالإضافة إلى وقف إصدارها قبل موسم الحج بفترة كافية.

متابعة حالات المفقودين والحالات المرضية بالمستشفيات:

وجهت وزارة السياحة والآثار شركات السياحة المنفذة للحج بمتابعة حالات المفقودين أو التائهين أو الحالات المرضية بالمستشفيات ضمن الحجاج، وإخطار الوزارة عن طريق مكتب بعثة شؤون الحج السياحي بمكة المكرمة والمدينة المنورة لإخطار الجهات الرسمية السعودية في أقرب وقت ممكن.

4 لجان فرعية لمتابعة عودة حجاج السياحة:

قال وائل حفني، نائب رئيس بعثة الحج السياحي بالأراضي السعودية، إنه تم تشكيل 4 لجان فرعية لمتابعة إجراءات عودة الحجاج إلى أرض الوطن عقب انتهاء مناسك الحج. وتشمل لجنتين في مطاري جدة والمدينة المنورة لمتابعة عودة حجاج المستويين الاقتصادي و5 نجوم، ولجنتين في مينائي حالة عمار والعقبة لمتابعة سفر حجاج المستوى البري.

عدد كبير من المتوفين خلال موسم الحج بدون تصاريح:

شكلت السفارة المصرية بالمملكة العربية السعودية غرفة عمليات لمتابعة حالة المفقودين والمتوفين منذ الساعات الأولى للإعلان عنهم في الحج هذا العام. وتلقى السفير المصري في المملكة العديد من الشكاوى من ذوي المتوفين والمفقودين، مع تأكيد السلطات السعودية بأن بعض هؤلاء دخلوا بدون تصريح، مما أدى إلى صعوبات في العثور عليهم.

جهود وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج:

أكدت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، أن الوزارة عملت على متابعة غرفة العمليات على مدار الساعة منذ اليوم الأول لموسم الحج وإجازة عيد الأضحى، للتعامل مع الاستغاثات بشأن الوفيات والمفقودين، بالتنسيق مع وزارة الخارجية والقنصلية المصرية في جدة والسلطات السعودية.

غرفة عمليات لمتابعة الحجاج على مدار الساعة:

تشدد وزارة الهجرة على أهمية الحصول على تصاريح الحج وموافقة السلطات المختصة لضمان الرعاية اللازمة، خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة. وتواصل التنسيق مع السفارة المصرية بالمملكة وقنصلية مصر العامة في جدة والسلطات السعودية لتأمين عودة كافة الحجاج المصريين إلى أرض الوطن بسلام وعودة جثامين المتوفين لمن يرغب أهلهم في دفنهم بأرض الوطن.