بيان عاجل من الخارجية المصرية بشأن الحجاج المفقودين بالسعودية

تتناول الجهود المبذولة من قبل القنصلية المصرية في جدة والبعثة الرسمية للحج المصرية لمتابعة أوضاع المواطنين المصريين المؤدين لمناسك الحج في المملكة العربية السعودية.

في هذا السياق، تقوم فرق العمل القنصلية بزيارات ميدانية للمستشفيات للحصول على بيانات المواطنين المصريين الموجودين بها سواء المرضى أو المتوفين، ومطابقتها مع بيانات المواطنين الذين أبلغ ذويهم عن فقدهم.

 كما تم تخصيص بعثة قنصلية تعمل على مدار الساعة في مستشفى شرق عرفات ومجمع المعيصم الطبي لتقديم الرعاية اللازمة للمرضى.

قبل بدء أيام الحج، قامت القنصلية المصرية بالتنسيق الدائم والمستمر مع البعثة الرسمية المصرية للحج لضمان توفير كافة أوجه الرعاية الطبية والتجهيزات اللازمة لاستقبال الحجاج المصريين ومتابعة أوضاعهم. 

ومع ذلك، فإن وجود أعداد كبيرة من المواطنين المصريين غير المسجلين بقواعد بيانات الحج يتطلب مجهوداً مضاعفاً ووقتاً أطول للبحث عنهم والتواصل مع ذويهم.

وزارة الخارجية قد خصصت غرف طوارئ للاستجابة السريعة على مدار الساعة، ويمكن للمواطنين التواصل من خلال الأرقام المذكورة في البيان. كما تؤكد الوزارة استمرارها في بذل كافة الجهود بالتنسيق مع السلطات السعودية لضمان الوصول إلى المواطنين المصريين المفقودين في أسرع وقت ممكن، وتأمين عودة كافة الحجاج المصريين إلى أرض الوطن.