تعرف على موعد نهاية فصل الصيف

يترقب جميع سكان العالم وعشاق فصل الصيف بصفة خاصة، بداية فصل الصيف في مصر فلكياً، حيث ينتظره جميع محبي هذا الفصل والباحثين عن قضاء إجازة والاستمتاع في أجواء المصيف.

وفي نصف الكرة الشمالي، يشهد العالم بعد ساعات حدوث الانقلاب الصيفي، مما يشير إلى بداية فصل الصيف 2024 فلكياً في مصر.

أطول نهار وأقصر ليل

يشهد نصف الكرة الشمالي أطول نهار وأقصر ليل خلال العام إيذاناً ببدء فصل الصيف، الذي يستمر قرابة ثلاثة أشهر، حيث تتعامد الشمس على مدار السرطان، معلنة انتهاء فصل الربيع وبداية الفترة الأشد حرارة في العام.

بداية فصل الصيف

قال الدكتور أشرف تادرس، رئيس الفلك السابق بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن اليوم يشهد الانقلاب الصيفي، حيث يميل النصف الشمالي للكرة الأرضية نحو الشمس بأقصى درجة (23.5 درجة).

ذروة فصل الصيف

وأضاف تادرس، أن الأرض تصل اليوم إلى ذروة مسافتها بعداً عن الشمس في النصف الأول من المدار، وعند هذه النقطة ينقلب مسار حركة الأرض إلى النصف الثاني من المدار (وهو سبب تسميتها بنقطة الانقلاب)، فتكون أشعة الشمس عمودية على مدار السرطان عند خط عرض 23.5 درجة شمالاً.

وأوضح أستاذ الفلك، أن اليوم هو ذروة فصل الصيف فلكياً في نصف الكرة الشمالي، حيث يبلغ النهار ذروته فيكون أطول نهار في السنة (حوالي 14 ساعة). كما يبلغ ارتفاع الشمس ذروته فوق الأفق وقت الظهيرة عند عبورها خط الزوال، ويكون ظل الإنسان على الأرض في هذا الوقت أقصر ما يكون.

وأكد تادرس، أن ذروة فصل الصيف لا تعني بالضرورة أنه أحر يوم في السنة، لأن سخونة الجو وبرودته تتعلق بأمور الطقس داخل الغلاف الجوي، وهي أمور تدخل في نطاق عمل الهيئة العامة للأرصاد الجوية. أما فلكياً، فالأمر يتعلق فقط بحركة الأرض في مدارها حول الشمس.

موعد نهاية فصل الصيف

وفقاً للحسابات الفلكية، سيبدأ فصل الصيف اليوم الخميس 20 يونيو ويستمر لمدة 93 يوماً و15 ساعة و53 دقيقة، وينتهي مع بداية الخريف يوم الأحد 22 سبتمبر 2024. فصل الخريف 2024 سيبدأ يوم الأحد الموافق 22 سبتمبر، ويكون عدد أيامه 89 يوماً و20 ساعة و37 دقيقة.