أفضل أدعية لـ آخر ساعة قبل إفطار يوم عرفة 2024

يوم عرفة من الأيام العظيمة التي ينتظرها المسلمون في جميع أنحاء العالم، وفي هذا اليوم المبارك، يتوافد الحجاج إلى جبل عرفات للتقرب إلى الله عز وجل، والدعاء إليه. 

يعتبر يوم عرفة من أفضل الأيام للدعاء والعبادة، حيث يتزايد البحث عن أدعية مناسبة لهذا اليوم، وخاصة دعاء آخر ساعة من يوم عرفة.

دعاء آخر ساعة يوم عرفة

النبي صلى الله عليه وسلم حث المسلمين على استغلال يوم عرفة بالتقرب إلى الله عز وجل من خلال الصوم والأعمال الصالحة والدعاء. 

فقد ورد في صحيح مسلم عن أبي قتادة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، قال: صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ". 

هذا الحديث يشجع المسلمين على الصيام والدعاء في هذا اليوم العظيم، ويؤكد على أهمية يوم عرفة في كفارة الذنوب للسنة الماضية والسنة القادمة.

الدعاء للأب المتوفى في يوم عرفة

الكثيرون يبحثون عن أدعية لأحبائهم المتوفين، خاصة في يوم عرفة لما له من فضل كبير في استجابة الدعاء. 

يمكن للمسلمين الدعاء لأبيهم المتوفى بأدعية مثل:

"اللهم ارحم أبي واغفر له، واجعل قبره روضة من رياض الجنة، ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اجعل مقامه في عليين، وارزقه شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم، واجعلنا ممن يناله بر أبيه المتوفى".

 أهمية الدعاء في يوم عرفة

يُعد الدعاء في يوم عرفة من أعظم الأعمال التي يتقرب بها المسلم إلى الله. فالدعاء يُظهر الحاجة والافتقار إلى الله، ويعبر عن التوكل عليه والاعتماد الكامل على رحمته. 

وقد أكد النبي صلى الله عليه وسلم على فضل هذا اليوم وحث المسلمين على استغلاله بالصوم والدعاء، لما في ذلك من أجر عظيم ومغفرة للذنوب.

في هذا اليوم المبارك، يتوجب على المسلمين أن يخصصوا وقتًا للدعاء والتضرع إلى الله، متذكرين فضل هذا اليوم ومكانته العظيمة. 

سواء كان الدعاء لأنفسهم أو لأحبائهم، أحياءً كانوا أو أمواتًا، فإن الله تعالى يسمع دعاءهم ويستجيب له بإذنه.

دعاء أخر ساعة في يوم عرفة

- اللهم أنت ربي، لا يخفى عليك ما في قلبي، فاللهم طمأنينة منك، وغنى بك، يا رب أعوذ بك من ضيقة القلب، وشعور لا يُشكى ولا يُفهم، اللهم أرح قلبي بما أنت به أعلم، ولا تجعلني أشكو لغيرك، اللهم إني أفوض دنياي كلها إليك.

-يا رب رفعت كفي نحو عطفك داعياً راجياً أن لا ترد دعائي، يا قاضي الحاجات يا كاشف الكربات، يا مجيب الدعوات، يا غافر الزلات عافنا واعف عنا، فرج همومنا، واشرح صدورنا، وأصلح أحوالنا، وحقق آمالنا، واشف مرضانا، وارحم موتانا، وأسعد قلوبنا، واجعلنا من المقبولين عندك في الدنيا والآخرة.

-اللهم إني مقبل على أيام تحتاج توفيقك، فاجعل أولها تساهيل وآخرها فرح، ليس بجدي واجتهادي وإنما بتوفيقك وعونك يا أرحم الراحمين، يسر لي ما استصعبته نفسي، ربي أنت الميسر، وأنت المسهل، سهل أمري، وحقق مطلبي، وسخر لي ما هو خير لي.