معهد الفلك يعلن موعد بدء فصل الصيف في مصر

أعلن الدكتور طه رابح، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن لحظة "الانقلاب الصيفي" ستحدث في مصر والمنطقة العربية وكامل دول النصف الشمالي من الكرة الأرضية في مساء يوم الخميس المقبل.

وأوضح أن هذا اليوم سيكون أطول نهار في السنة، حيث يبلغ طول النهار حوالي 14 ساعة، وأقصر ليل في العام. ويشهد ارتفاع الشمس ذروتها فوق الأفق وقت الظهيرة عند عبورها خط الزوال، مما يجعل ظل الإنسان على الأرض في هذا الوقت أقصر ما يكون.

وأضاف رابح أن الانقلاب الصيفي يعلن ذروة فصل الصيف فلكيًا ويستمر لمدة 93 يومًا و15 ساعة و53 دقيقة، وبعد هذا التاريخ تنقلب حركة الشمس ظاهريًا في السماء نحو الجنوب. وأكد الدكتور ياسر عبدالهادي، رئيس معمل أبحاث الشمس بالمعهد، أن الانقلاب الصيفي والشتوي لا يرتبطان بدرجة حرارة الطقس، بل يحدثان نتيجة لانحراف محور دوران الأرض حول نفسها.

وأوضح عبدالهادي أنه بعد الاعتدال الربيعي، تستمر حركة الشمس الظاهرية في الاتجاه نحو الشمال، مما يزيد طول النهار تدريجيًا ويقل طول الليل، ويحدث الانقلاب الصيفي عندما تصبح أشعة الشمس عمودية تمامًا على مدار السرطان.

وفي هذا اليوم، يكون النهار في نصف الكرة الشمالي أطول من الليل، وتسمى الليالي في هذه الحالة "الليالي البيضاء". وفي المنطقة المتجمدة الشمالية، لا تغرب الشمس ويستمر النهار لمدة 24 ساعة، فيما يسود الليل لمدة 24 ساعة في المنطقة المتجمدة الجنوبية.