في يوم التروية.. دعاء النبي وأدعية مستجابة لا ترد (احرص على تكرارها)

يحل اليوم الجمعة 14 يونيو 2024، يوم التروية، والذي يوافق اليوم الثامن من ذي الحجة.

 يُعد يوم التروية من الأيام المباركة التي تسبق يوم عرفة، ويبدأ فيه الحجاج مناسك الحج بعد أن أنهوا طواف القدوم. ولهذا اليوم فضل عظيم وأجر وثواب كبير.

أعمال يوم التروية

أوضحت دار الإفتاء المصرية أن الحاج في يوم التروية يقوم بالإحرام أولًا، ثم يقول "لبيك الله بحجة"، أو يمكنه الاغتسال أولًا وصلاة ركعتين، ثم يقول "لبيك اللهم بحجة" بعد ارتداء ملابس الإحرام.

في هذا اليوم، ينطلق الحجاج إلى منى، حيث يصلون بها الظهر ويمكثون حتى فجر يوم عرفة. الذهاب إلى منى في يوم التروية هو أمر اختياري وسنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

سبب تسمية يوم التروية

يُقال إن يوم التروية سُمّي بهذا الاسم لأن الماء كان معدومًا في منى، وكان الحجاج يتزودون بالماء في مكة استعدادًا ليوم عرفة، ويتروون منه أي يشربون حتى يرتووا.

الأعمال المستحبة في يوم التروية

الذكر والاستغفار: الإكثار من ذكر الله والاستغفار والدعاء.

الصلاة: المحافظة على الصلاة في وقتها، والإكثار من النوافل.

الصدقة: التصدق والإحسان إلى الآخرين.

فضل يوم التروية

يوم التروية هو يوم المغفرة والعتق من النيران. روى جابر رضي الله عنه عن حجّة الوداع عن النبي ﷺ، إذ قال: "فحلَّ الناس كلهم وقصروا، إلا النبي ﷺ ومن كان معه هدي، فلما كان يوم التروية توجهوا إلى منى، فأهلوا بالحج، وركب رسول الله ﷺ، فصلى بها الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر، ثم مكث قليلًا حتى طلعت الشمس" (رواه مسلم).

الأدعية المستجابة في يوم التروية

من الأدعية المأثورة في يوم التروية:

"اللهم مع صباح التروية، نسألك أن تروي هذه القلوب التي باتت عطشى إلى رحمتك، اللهم اجبرنا وارحمنا وأقبلنا وردّنا إلى دينك ردًا جميلًا".

"ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرًا كما حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعفُ عنا واغفر لنا وارحمنا".

"اللهم أصبحنا لكَ حامدين شاكرين لا نعبد إلا إياك يا ربّ العرش العظيم، نسألك مع نفحات الخير القادمة من يوم التروية، أن تُبارك لنا في الطّاعات، وأن ترزقنا السّداد والتّوفيق إلى فعل الخير، واجتناب المُنكرات".

"أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير".

"اللهم ارونا من أنهار الجنة وارزقنا شربة من يد حبيبنا سيد الخلق".

"اللهم ارزقنا حج بيتك الحرام".

خاتمة

يقضي الحجاج يوم التروية في منى استعدادًا للوقوف على عرفات في التاسع من ذي الحجة، وهو الركن الأعظم في فريضة الحج. يُعتبر يوم التروية من الأيام التي يجب أن يستغلها المسلمون في العبادة والتقرب إلى الله، سائلين الله أن يتقبل منهم ويغفر لهم ذنوبهم.