ما هو أفضل الدعاء في يوم عرفة؟.. تعرف عليه وردده

أجاب النبي محمد صلى الله عليه وسلم عن سؤال شائع حول أفضل الدعاء في يوم عرفة، حيث ورد في الحديث الشريف الذي رواه عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «خَيْرُ الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ، وَخَيْرُ مَا قُلْتُ أَنَا وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي: لا إِلَهَ إِلا اللهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ» (رواه الترمذي 3585).

ما هو أفضل الدعاء في يوم عرفة؟

كما ورد في السنة النبوية، أن أفضل الدعاء في يوم عرفة هو: "اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، رب اغفر وارحم وعفُ عما تعلم إنك الأعز الأكرم". ويُفضل أيضًا قول: "لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير".

يُستحب أن نقول في أفضل الدعاء يوم عرفة:

"ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار".

"اللهم أتم علينا نعمتك، وأنزل في قلوبنا سكينتك، وانشر علينا فضلك ورحمتك يا أرحم الراحمين".

"اللهم اجعل سريرتي خيرًا من علانيتي، واجعل علانيتي صالحةً".

"اللهم اجعلنا من الذين تجري من تحتهم الأنهار في جنات النعيم".

"اللهم اجعلنا من الشاكرين الذاكرين، ﴿وَقَلِيلٌ مِنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ﴾".

ما هو أفضل ذكر في يوم عرفة؟

أفضل ذكر في يوم عرفة هو قول "لا إله إلا الله"، بالإضافة إلى الاستغفار، وحسن التأدب، والابتسام في وجه المؤمنين.

قال النبي صلى الله عليه وسلم: «خَيْرُ الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ، وَخَيْرُ مَا قُلْتُ أَنَا وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي: لا إِلَهَ إِلا اللهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ» (رواه الترمذي 3585).

فضل يوم عرفة:

وردت العديد من الأحاديث التي تثبت فضل يوم عرفة، فهو يوم مغفرة للذنوب ورفعة الدرجات ومغفرة السيئات وقضاء الحاجات. وقد أشار النبي صلى الله عليه وسلم إلى أن يوم عرفة هو يوم تجديد العهد لله واستجابة للفطرة، كما ورد في قوله تعالى: "وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ ۖ قَالُوا بَلَىٰ ۛ شَهِدْنَا ۛ أَن تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَٰذَا غَافِلِينَ".

كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: «ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدًا من النار من يوم عرفة» (رواه مسلم).

وروى أبو قتادة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى الله أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ» (أخرجه مسلم).