الشيخ الشعراوي يقدم حلا سحريا لمن ضاقت عليه الأمور.. ما هو؟

قال الشيخ الشعراوي، إمام الدعاة، رحمه الله، إن من يواجه صعوبة في أمر ما، عليه أن يؤدي هذا الأمر، فسيجد الفرج والخلاص من الله بطريقة لا يتوقعها.

وأضاف الشعراوي، في مقطع فيديو، أن من يحزبه أمر ما وتضيق به الأسباب، فليقم وليتوضأ وليصل ركعتين وليقل: "يا رب، عز علي في أسبابك"، متحديا أن يفرج الله عز وجل لصاحب هذه الصلاة.

الدعاء للفرج:

"اللهم، رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت."

وقد روي عن سعد بن أبي وقاص، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "دعوة ذي النون إذ دعا وهو في بطن الحوت: لا إله إلا أنت سبحانك، إني كنت من الظالمين، فإنه لم يدع بها مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له."

يُعتبر العشر الأوائل من ذي الحجة أفضل الأيام عند الله، وهناك حكمة عظيمة في ذلك، فمن أفضل العملات في هذه الأيام إلى التضحية والطاعات العبادية.

أيهما أفضل عند الله، العشر من ذي الحجة أم الأواخر من رمضان؟ هذا سؤال لا يمكن الإجابة عليه بدون معرفة الظروف والأوقات والنيات، إذ كل منهما له فضله ومكانته عند الله.

دعاء آخر للفرج:

"ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة، إنك أنت الوهاب."

"ربنا أفرغ علينا صبرًا وثبت أقدامنا."

"لا إله إلا أنت سبحانك، إني كنت من الظالمين"، كما قالها رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه، فإنها لم يدع بها مسلم ربه في شيء قط إلا استجاب له.

"يا حي يا قيوم، برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين."

"اللهم إني عبدك، وابن عبدك، وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي."

"اللهم رب السموات ورب الأرض ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فلا قبلك شيء، وأنت الآخر فلا بعدك شيء، وأنت الظاهر فلا فوقك شيء، وأنت الباطن فلا دونك شيء، اقض عنا الدين، وأغننا من الفقر."

"اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والبخل والجبن وضلع الدين وغلبة الرجال."

"لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السموات ورب الأرض ورب العرش الكريم."

"اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والبخل والهرم، وعذاب القبر اللهم آت نفسي تقواها وزكها أنت خير من زكاها أنت وليها ومولاها، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع ومن قلب لا يخشع ومن نفس لا تشبع ومن دعوة لا يستجاب لها."

"اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت، وبعضهم يزيد على صاحبه."

"اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك وفجاءة نقمتك وجميع سخطك."

"اللهم لك الحمد كله، اللهم لا قابض لما بسطت ولا مقرب لما باعدت ولا مباعد لما قربت ولا معطي لما منعت، اللهم أبسط علينا من بركاتك ورحمتك وفضلك ورزقك، اللهم إني أسألك النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول اللهم إني أسألك النعيم يوم العيلة والأمن يوم الحرب، اللهم عائذًا بك من سوء ما أعطينا وشر ما منعت منا اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان