تحرك عاجل من البيئة بشأن العثور على خراف نافقة بالقرب من منطقة بالبحر الأحمر

وجهت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، بتشكيل لجنة من محميات جنوب سيناء والبحر الأحمر للتحقيق في واقعة إلقاء خراف نافقة في منطقة دهار أبو نحاس الواقعة في أقصى شمال منطقة ساحل البحر الأحمر. يُعتقد أن الخراف قد تم إلقاؤها من إحدى السفن العابرة. 

كما أكدت الوزيرة على ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة لتحديد هوية صاحب الشحنة والمركب الذي كان يحمل الماشية، واتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المتسببين.

إجراءات فورية

وجهت الوزيرة بضرورة التعامل الفوري مع الخراف النافقة عن طريق الدفن الصحي لمنع أي أضرار بيئية. كما شددت على ضرورة إجراء تمشيط كامل للمنطقة للتأكد من عدم وجود حالات نفوق أخرى.

التحقيق الأولي

أعلنت وزارة البيئة في بيان لها، أنه تم تلقي معلومات من الإدارة العامة لمحميات سيناء والإدارة العامة لمحميات البحر الأحمر بشأن نشر صور لخراف نافقة طافية على سطح الماء على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وعلى أحد جروبات واتس آب الخاصة بالرحلات في محمية رأس محمد. 

على الفور، وجهت الوزيرة بإرسال لانش دورية لتمشيط المسطح المائي لمحمية رأس محمد. استمر المسح حتى آخر ضوء ولم يتم العثور على أي خراف نافقة في تلك المنطقة.

تنسيق وتواصل

تم التواصل مع القيادة المعنية لاستبيان ما إذا كان قد تم استقبال أي بلاغات بذات الشأن من اللنشات السياحية العاملة بشرم الشيخ ورأس محمد، ولكن لم يتم تسجيل أي بلاغات ذات صلة. واصلت الإدارة العامة لمحميات سيناء والإدارة العامة لمحميات البحر الأحمر جهودها بالتواصل مع سياحة الغوص، وتم تمشيط المنطقة بالكامل، حيث تم رصد خروف نافق في منطقة دهار أبو نحاس وخروف آخر في منطقة المجرى الملاحي لجزيرة شدوان.

 التخلص الآمن والبحث المستمر

أكدت الوزيرة فؤاد أنه جارٍ التخلص الآمن من الخرفان المرصودة، والبحث عن حالات نفوق أخرى، والوصول إلى العلامات الدالة على الشحنة من خلال غلاف الحلقة المثبت في أذن الماشية، وذلك للاستدلال على صاحب الشحنة والمركب التي كانت تحمل تلك الماشية.