وزير الزراعة يرفع حالة الطوارئ ويمنع الإجازات للعاملين.. ما الأمر؟

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي حالة الاستعداد القصوى لاستقبال عيد الأضحى، مع تشديد الرقابة على الأسواق ومنافذ بيع اللحوم والأضاحي الحية، وضخ المزيد من المنتجات والسلع الغذائية بأسعار مخفضة في منافذها الثابتة والمتنقلة.

وجه السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، قطاع الخدمات الزراعية والمتابعة والإدارة المركزية لحماية الأراضي بإلغاء الإجازات والراحات لمشرفي الأحواض والمرور الدائم لرصد أي حالات تعدي على الأراضي الزراعية. 

شدد الوزير على التواصل المستمر بين غرف العمليات في المحافظات المختلفة وغرفة العمليات المركزية بالوزارة، والتنسيق مع أجهزة الشرطة والحكم المحلي لإزالة أي حالة تعدٍ على الأراضي الزراعية فوراً، واتخاذ الإجراءات اللازمة لإلغاء الدعم عن المعتدين على الأراضي الزراعية.

تضمنت تكليفات وزير الزراعة متابعة محاصيل الأرز، القطن، والذرة وغيرها من المحاصيل الاستراتيجية، خاصة في ظل موجة الحرارة الشديدة التي تشهدها البلاد.

 كما أكد على ضرورة تكثيف التواصل مع المزارعين وتوعيتهم حول كيفية تخفيف تأثير الحرارة على المحاصيل، ومتابعة استلام تقاوي الإكثار في الحقول ومحطات الإنتاج الـ14 على مستوى الجمهورية.

أكد وزير الزراعة أن معامل تحليل متبقيات المبيدات وصحة الحيوان ومكافحة العفن البني في البطاطس ستعمل خلال إجازة العيد على مدار الساعة لفحص السلع والأغذية للسوق المحلي والتصدير. 

كما سيستمر عمل الحجر الزراعي في الموانئ والمنافذ ومحطات التعبئة لتسهيل إجراءات التصدير وفحص واردات البلاد من السلع الاستراتيجية، لضمان قضاء مصالح المواطنين والمزارعين والمصدرين بشكل فعال.