هيئة الدواء تسحب عبوات من قطرات الأنف الشهيرة من الأسواق.. ما القصة؟

أصدرت هيئة الدواء المصرية قرارًا بسحب وضبط عبوات من قطرات الأنف لايس Lyse 6.5 mg/ml، المستخدمة لتعويض النقص في مستويات الصوديوم المنخفضة، ومعالجة حالات التليف الكيسي والتهاب الجيوب الأنفية.

سحب عبوات من قطرات الأنف لايس من الأسواق

أعلنت هيئة الدواء المصرية في منشور رسمي عن سحب عبوات من قطرة الأنف لايس بتشغيلة رقم 5522150، بعد اكتشاف عدم مطابقة هذه التشغيلة للمواصفات المعتمدة من قبل معامل الهيئة. وأوصت الهيئة المستهلكين بعدم استخدام هذا المستحضر والتوجه إلى أقرب صيدلية لاستعادة ثمنه أو استبداله بمستحضر آخر.

 وفي حالة الشك في أي مستحضر صيدلي، يمكن التواصل مع هيئة الدواء المصرية عبر الخط الساخن 15301 أو من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالهيئة.

زيادة سعر دواء كونجستال أقراص

وفي سياق آخر، وافقت هيئة الدواء المصرية ممثلة في لجنة التسعير، على زيادة سعر دواء كونجستال أقراص المستخدم في علاج أعراض البرد، مثل الصداع، ألم واحتقان الجيوب الأنفية، احتقان الأنف، العطاس، إدماع العينين، سيلان الأنف، ارتفاع درجة الحرارة، وحكة في الأنف أو الحلق.

 وقررت الهيئة رفع سعر دواء كونجستال أقراص من 31 إلى 50 جنيهًا، بنسبة تصل إلى 61.2%. وتأتي هذه الزيادة استجابةً لطلبات الشركات بتحريك بعض أسعار الأدوية لتخفيف عبء تكلفة الإنتاج، عقب قرار البنك المركزي بتحرير سعر الصرف.