كتل هوائية ومرتفع جوي يضربان طقس البلاد في هذا الموعد

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن سبب الموجة الحارة التي ستشهدها البلاد اعتبارًا من يوم غد الثلاثاء وحتى بداية الأسبوع المقبل.

وأوضحت الهيئة أن سبب هذه الموجة الحارة يعود إلى وجود مرتفع جوي في طبقات الجو العليا، مما يزيد من سطوع أشعة الشمس وتأثير كتل هوائية صحراوية على البلاد، مما يؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة بشكل ملحوظ من الثلاثاء وحتى بداية أيام عيد الفطر.

وبالنسبة لأعلى درجات حرارة متوقعة خلال هذه الموجة، أفادت الهيئة أنه من المتوقع أن تصل درجات الحرارة في القاهرة الكبرى إلى 42 درجة مئوية في الظل، بينما قد تتجاوز في جنوب الصعيد حاجز الـ 46 و 47 درجة مئوية في الظل، وذلك خلال ذروة الموجة.

وأشارت التنبؤات الجوية إلى أن اليوم الإثنين سيشهد طقسًا حارًا في شمال البلاد، وشديد الحرارة في جنوب سيناء وجنوب البلاد، مع انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة ليلاً على أغلب المناطق، واعتدالها في جنوب سيناء وجنوب الصعيد.

ومن المتوقع أن يشهد اليوم نشاطًا في بعض المناطق وفترات متقطعة على مناطق من جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وشمال الصعيد وجنوب الصعيد.

أما بالنسبة لدرجات الحرارة في اليوم الإثنين، فمن المتوقع أن تسجل في القاهرة العظمى 36 درجة مئوية والصغرى 23، وفي الإسكندرية العظمى 32 والصغرى 22، وفي مطروح العظمى 29 درجة مئوية والصغرى 21، وفي سوهاج العظمى 39 درجة مئوية والصغرى 25، وفي قنا العظمى 40 درجة مئوية والصغرى 27، وفي أسوان العظمى 42 درجة مئوية والصغرى 28 درجة مئوية.