بعد مرور ساعة.. "التعليم" تحقق في صحة الأسئلة المتداولة لامتحان مادة التربية الدينية

بدأت صفحات الغش الإلكتروني في تداول أسئلة زعمت أنها تخص امتحان مادة التربية الدينية للثانوية العامة، الذي يؤديه الطلاب الآن داخل اللجان، وذلك بعد مرور ساعة كاملة من الامتحان دون تصوير أي سؤال.

تحركات وزارة التربية والتعليم

أكد مصدر مسئول بغرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم أن الوزارة تتحقق من صحة ورقة الأسئلة المتداولة للوقوف على مدى تبعيتها لامتحان اليوم. وأشار المصدر إلى أنه يمكن الوصول بسهولة إلى الطالب المتورط في التصوير والنشر إذا تبين صحة الأسئلة.

فشل محاولات الغش

نشرت صفحات الغش الإلكتروني، وعلى رأسها "شاومينج"، استغاثات لطلاب الثانوية العامة لحثهم على تصوير أي أسئلة من امتحان مادة التربية الدينية. وبعد مرور ساعة كاملة من الامتحان، لم تتمكن أي من صفحات الغش الإلكتروني من نشر أي سؤال، وهي من المرات النادرة التي يمر فيها هذا الوقت دون تداول أسئلة من امتحانات الثانوية العامة.

إجراءات أمنية مشددة

منعت لجان امتحانات الثانوية العامة دخول الطلاب ومعهم سماعات وساعات ونظارات مبرمجة، حيث تم سحب هذه الأجهزة من الطلاب قبيل دخولهم إلى اللجان تنفيذاً لتعليمات وزارة التربية والتعليم. وفتحت لجان الامتحانات أبوابها أمام الطلاب في الثامنة والربع من صباح اليوم لأداء امتحان مادة التربية الدينية.

خضع جميع الطلاب للتفتيش على بوابات المدارس باستخدام العصا الإلكترونية للكشف عن أي وسائل غش إلكتروني مثل الهواتف والسماعات والساعات اليدوية المبرمجة. ووصلت في الثامنة صباح اليوم صناديق أسئلة امتحان مادة التربية الدينية لطلاب الثانوية العامة في عموم لجان الجمهورية وسط إجراءات أمنية مشددة وفي حراسة قوات من الشرطة.

متابعة الوزارة

شددت وزارة التربية والتعليم على رؤساء لجان امتحانات الثانوية العامة عدم فتح صناديق الأسئلة قبل الساعة التاسعة صباحاً وأمام أعين الطلاب والمراقبين في اللجان. وبدأت غرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم التواصل مع لجان امتحانات الثانوية العامة على مستوى الجمهورية في التاسعة صباحاً، حيث تم تشغيل كاميرات المراقبة في جميع اللجان.

تابع الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم، توزيع أسئلة مادة التربية الدينية منذ الساعة التاسعة صباحاً، مع تتبع الغرفة لكل ما يجري داخل اللجان من خلال كاميرات المراقبة. ووجهت غرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم رؤساء لجان الامتحانات بعدم فتح مظاريف الأسئلة قبل الساعة التاسعة صباحاً، على أن يكون ذلك أمام أعين الطلاب وفي وجود الملاحظين لتطبيق السرية الكاملة.

إجراءات تفتيش الطلاب

بدأت لجان امتحانات الثانوية العامة 2024 فتح أبوابها أمام الطلاب في الثامنة والنصف صباحاً، حيث تم تفتيشهم من خلال أفراد الأمن الإداري المتواجدين باللجان للكشف عن أدوات الغش الإلكتروني. يتم تفتيش الطلاب باستخدام عصا إلكترونية يتم تمريرها على جسد كل طالب للكشف عن مدى اصطحابه لأي أداة غش. يسمح للطلاب بالتواجد في فناء المدارس حتى الساعة التاسعة إلا عشر دقائق، وبعدها يدخلون اللجان.

تسلمت لجان امتحانات الثانوية العامة صناديق أسئلة امتحان مادة التربية الدينية والبابل شيت، الذي يقوم الطلاب بالإجابة فيه، وسط إجراءات أمنية مشددة، حيث سيكون التصحيح إلكترونياً لجميع المواد.