من جديد.. الصحة العالمية تحذر من تفشي وباء إكس وتعطي الضوء الأحمر لهذا الأمر

حذر مدير مكتب منظمة الصحة العالمية في روسيا، باتير بيرديكليتشيف، اليوم السبت 8 يونيو، من أن بداية انتشار وباء جديد يسببه مرض "X" الجديد ما هو إلا مسألة وقت.

وصرح بيرديكليتشيف، على هامش منتدى سان بطرسبورج الاقتصادي الدولي 2024، أن هناك عددًا كبيرًا من الفيروسات والبكتيريا في العالم لديها القدرة على تغيير خصائصها والتحور، وفقًا لوكالة "تاس" الروسية.

تحذير منظمة الصحة العالمية

أشارت منظمة الصحة العالمية إلى أن شرط ظهور الأوبئة يتمثل في ظهور فيروس أو بكتيريا قادرة على نقل العدوى من شخص لآخر في ظل غياب المناعة، وخاصة المناعة السكانية.

وأضاف بيرديكليتشيف أنه "يكاد يكون من المستحيل" التنبؤ بموعد ومكان حدوث ذلك، لكنه أكد أن العلماء وخبراء الأوبئة يتفقون على أن هذا تهديد حقيقي، وأن الأمر مسألة وقت فقط. وشدد على أن المهمة الأساسية هي الاستعداد لمثل هذا الموقف، لما يسمى بالمرض X.

تحذيرات إضافية من منظمة الصحة العالمية

قبل أيام، حذر مدير عام منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، من أزمة صحية جديدة.

وأكد جيبريسوس عقب اجتماع جمعية الصحة العالمية في جنيف أن هناك رغبة قوية لدى الدول في إبرام اتفاقية بشأن الأوبئة خلال العام المقبل، لأن الجائحة التالية هي مسألة وقت.

تقارير إضافية

كشفت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن الولايات المتحدة سجلت ثالث حالة إصابة بشرية بإنفلونزا الطيور، مما دفع مسؤولي الصحة في المملكة المتحدة للتحذير من أن واحدًا من كل 20 من واردات الحليب الملوث يمكن أن يصيب بريطانيًا.

وقدرت اللجنة البريطانية أن هناك فرصة تصل إلى واحد من كل 20 لإصابة بريطاني بالعدوى عن طريق منتجات الألبان الخام الملوثة في الأشهر الستة المقبلة، وحذروا من ضرورة تكثيف جهود المراقبة في سبتمبر عند هجرة الطيور من الولايات المتحدة إلى المملكة المتحدة.

أنفلونزا الطيور

أنفلونزا الطيور هي نوع معدٍ من الأنفلونزا ينتشر بين الطيور، وفي حالات نادرة، يمكن أن ينتقل إلى الإنسان من خلال الاتصال الوثيق بطائر مصاب.

وتشمل طرق الانتقال لمس الطيور المصابة أو فضلاتها أو الفراش، ويمكن أيضًا أن يصاب الأشخاص إذا قاموا بقتل أو إعدام الدواجن المصابة لتناولها.

وتعتبر الطيور البرية الناقلات الرئيسية للفيروس عبر الهجرة، مما يؤدي إلى انتشار الفيروس بسرعة إلى أجزاء أخرى من العالم.